الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

مسلسل رمضاني يفجر أزمة سياسية بين مصر والسودان

مسلسل رمضاني يفجر أزمة سياسية بين مصر والسودان الفنان أحمد عز، بطل المسلسل

أعربت الخارجية السودانية عن استيائها من مسلسل "أبو عمر المصري" الذي يعرض على عدد من القنوات الفضائية المصرية، وقالت في بيان إن المسلسل رُوّج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سلبية، تلصق تهمة الإرهاب ببعض المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان.

وقال الناطق باسم الوزارة السفير قريب الله الخضر إن المسلسل الذي يتنافى مع واقع التواصل الكبير بين البلدين، لا يعدو أن يكون محاولة بائسة وعبثية لضرب الثقة وشل التواصل بين الشعبين الشقيقين، نافيا تورط أي مواطن مصري مقيم بالسودان في أي أعمال إرهابية.

وكشف الخضر أن الوزارة استدعت الأربعاء الماضي السفير المصري في الخرطوم، وسلمته مذكرة احتجاج على بث المسلسل.

وأوضح بيان الخارجية السودانية أن القائمين على المسلسل سعوا لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحا لبعض أحداث المسلسل، واستخدمت العديد من الوسائل لهذا الغرض، كلوحات السيارات التي تعد رمزا سياديا لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة.

ويقوم ببطولة المسلسل الفنان المصري أحمد عز، وهو من تأليف أحمد خالد موسى، وإخراج عز الدين شكري.

وتدور أحداث المسلسل حول محام مصري يدعى فخر الدين (أحمد عز) أسس هو ومجموعة من المحامين تنظيما سلميا سعى لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين البسطاء بعيدا عن مافيا المحاماة وأسعارهم المبالغ فيها.

غير أن هذا التنظيم سرعان ما يثير غضب جهاز أمني لأنه لم يجد وسيلة قانونية توقف نشاط هؤلاء المحامين، فيلجأ إلى وسائل أخرى خارج إطار القانون من خلال تصفية أعضاء هذا التنظيم.

وينجو فخر الدين من محاولة اغتياله فيهرب إلى فرنسا، ويقرر بعدها بسنوات السفر بصحبة طفله للعيش في السودان، وهناك يتحول إلى كادر مهم من كوادر إحدى الجماعات الإسلامية المسلحة.