الأربعاء 24 إبريل 2024
كتاب الرأي

عبد الإله ابعيصيص: هذا هو درس حملة المقاطعة

عبد الإله ابعيصيص: هذا هو درس حملة المقاطعة عبد الإله ابعيصيص
هذه المقاطعة هي ولا شك تمرين رائع على تعبئة الموارد من أجل مواجهة مشكل/ضرر مشترك بين عناصر مختلفة.
وبغض النظر عن كل الأسئلة التي صاحبت ميلادها فالأمر الأكيد الذي لا غبار عليه هو أنها أحدثت رجة في المشهد السياسي الاقتصادي الاجتماعي العام. بل حركت حتى الباحثين والأكاديميين لمنابعتها ورصدها. من منا لم يرجع لمكتبته للبحث عن مفهوم المقاطعة ؟من منا لم يحرك جهاز حاسوبه للبحث في المواقع الإلكترونية للتنقيب عن تاريخ المقاطعات الناجحة.؟ فعلا لقد حركت مياها راكدة. لقد شغَلت النظام وشغَّلته. لقد أسقطت ورقة التوت عن عورات وعورات. لقد فضحت تناقضات النظام الداخلية. وبرهنت بما لا يدع مجالا للشك أن الاقتصاد هو من يصنع السياسة. وان سياسيينا الذين من المفروض فيهم أن يكونوا جيدي الإنصات وقادرين على التفاعل بايجابية مع كل ما يعتمل داخل المجتمع بعيدون كل البعد عن ذلك.
لقد أثبتت هذه التجربة الفريدة في المغرب، إذن أن مسؤولينا وصناع القرار يعانون فقرا مدقعا في آليات التواصل ولا يجيدون إلا لغة واحدة "الترهيب" والتخوين والتهديد والوعيد. لقد فضحت كل من هو مستعد لبيع ما خلفه، وما أمامه فقط لنيل الرضا. فضحت هواة الانبطاح والصياح. وأيضا محترفي ركوب الأمواج. لقد كانت ضربة قاسية لمن صدعوا رؤوسنا بما قال الله وما قال الرسول وعند أول اختبار مباشر مع مواطنين عُزل إلا من حواسيبهم وهواتفهم وبعض كرامتهم اختاروا جهة المال على جهة القيم. فتخلوا عن الله وعباده وارتموا في أحضان سلطان المال..
كثيرون ترددوا في البداية. وأنا واحد منهم. ليس من باب الخوف أو من باب الشك ولكن فقط حتى يتبين الخيط الأخضر من الخيط الأرق. لكن لما تبين ان الأمر يعني كل المواطنين والمواطنات بغض الطرف عن وضعيتهم الاجتماعية. انخرط الجميع وأنا منهم طبعا. وقد زاد من وتيرة السرعة الردود البلهاء لبعض المسؤولين. ممن خون ودوخ وجوع...فارتفع منسوب الحماس لدى كل المشككين. ونضاف لجموع المقاطعين جمهور غفير ممن أحسوا بالمهانة من غرابة الردود..
لقد دلت هذه المقاطعة على القدرة الذاتية للمجتمع لأخذ زمام المبادرة بل استعادتها لو اعتبرنا المقاطعة قرار شعبي لزرع الروح في ملاك التغيير الوسنان كي ينهض ليتمم رسالة الوحي بمكارم النضال وعدم ترك حبل الرأي العام على غارب جهات معينة محدودة.
عبد الإله ابعيصيص ،باحث ،عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد