الأربعاء 1 مايو 2024
مجتمع

المحامي حاجي يشكو "البيجيدي" الصنهاجي إلى الوكيل العام للملك لتحريضه على فصل الرؤوس عن الأجساد

المحامي حاجي يشكو "البيجيدي" الصنهاجي إلى الوكيل العام للملك لتحريضه على فصل الرؤوس عن الأجساد

وجه المحامي الحبيب حاجي، رئيس "جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان"، شكاية إلى الوكيل العام لدى محكمة الإستئناف بتطوان ضد عمر الصنهاجي، حارس مقر حزب العدالة والتنمية. يتهمه فيها بالتحريض على الإرهاب والقتل والتمثيل بالجثث.

وجاء في شكاية المحامي الحبيب حاجي التي تتوفر "أنفاس بريس" على نظير لها، أن عمر الصنهاجي دعا في صفحته بالفايسبوك خلال النصف الثاني من شهر يوليوز الجاري صراحة إلى التصفية وبلا رحمة مع فصل الرؤوس عن الأجساد لكل من قد يكون مخالفا لمعتقداته الفكرية والشخصية، وهي الدعوة التي عرفت انتشارا واسعا بين رواد الفضاء الأزرق.

وفي ذلك، تضيف الشكاية، إيقاف لحرية التعبير المنصوص عليها في الفصلين 19 و25 من الدستور، وفي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يعتبر من ثوابت الحقوق المغربية. وبالتالي، وفق الشكاية دائما، يكون هذا الشخص الذي ينتمي إلى الحزب الحاكم تعبيرا عن ما ينتجه هذا الحزب من نشطاء يدعون إلى القتل والإرهاب.

وخلصت الشكاية إلى ما اقترفه عمر الصنهاجي يعد جريمة إرهابية معاقب عليها، لما تهدد به من أمن واستقرار الوطن، خاصة وأن الخطاب المنشور لا يستثني أحدا وأتى عاما يشمل كل من لا يسير على خطى المشتكى به.