الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

"12 ساعة" يختطف الجائزة الكبرى بمهرجان الدراما التلفزية بمكناس

"12 ساعة" يختطف الجائزة الكبرى بمهرجان الدراما التلفزية بمكناس مراد الخودي

فاز شريط "12 ساعة" لمخرجه مراد الخودي بالجائزة الكبرى في المسابقة الرسمية المخصصة للأفلام، ضمن الدورة السابعة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، التي اختتمت مساء يوم الأربعاء 14 مارس 2018، بالعاصمة الإسماعيلية.

وظفر فيلم "هوا ياهوا" للمخرج شوقي العوفير بجائزتي أفضل تمثيل نسائي في شخص الممثلة نادية كوندة، وأفضل إخراج. أما جائزة أفضل تشخيص رجالي، فمنحت للممثل فيصل عزيزي عن دوره في فيلم "دوبل في" للمخرج سعيد آزار.

وارتأت لجنة تحكيم الأفلام التلفزيونية التي ترأسها المخرج عبد الكريم الدرقاوي، وضمت الفنانة نعيمة إلياس والإعلامي أحمد الدفراوي، حجب جائزة أفضل سيناريو لحث كتاب السيناريوهات على تحسين جودة النصوص.

ومنحت لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم الأردني "تل السنديان" للمخرج حماد الزعبي، وللفنانين المغربيين عبد العظيم الشناوي وحسناء القنطاري.

وفي مسابقة المسلسلات، ارتأت اللجنة برئاسة الممثلة فاطمة خير، وبعضوية رئيس اتحاد المنتجين العرب إبراهيم أبو ذكري والمخرج محمد نصرت، منح جائزة أفضل عمل لمسلسل "رضات الواليدة" للمخرجة زكية الطاهري، فيما نال مسلسل "عين الحق" للمخرج عبد السلام الكلاعي جائزة أفضل سيناريو، ومسلسل "مومو عينيا" لهشام الجباري جائزة أفضل إخراج. أما سلسلة "أوركيديا" للمخرج حاتم علي من دولة الإمارات العربية المتحدة ففازت بجائزة أفضل مسلسل عربي خلال هذه الدورة من مهرجان الدراما التلفزية الذي تنظمه (جمعية العرض الحر).

وافتتحت النسخة السابعة من المهرجان، يوم الجمعة الماضية، بتكريم الفنانين عائشة ماه ماه والمحجوب الراجي، تقديرا لمساهمتهما في إغناء المشهد الفني المغربي، وبعرض ملخص لمسلسل "الطوفان" للمخرج خيري بشارة من مصر التي حضرت الدورة كضيفة شرف.

واحتكرت الأعمال المغربية غالبية المسلسلات والأفلام التلفزيونية الـ 20 المشاركة في نسخة هذه السنة من هذه التظاهرة التي نظمتها الجمعية، بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والقناة الثانية، ومجلس جهة فاس-مكناس، وجماعة مكناس، ومؤسسة أبو ظبي للإعلام.

وتعلق الأمر بأفلام "الحب المجهول" لسطيفاني دوفيفيي، و"النهار الكبير" لهشام العسري، و"12 ساعة"، و"العاطي الله" لسامية أقريو، و"دوبل في"، و"هوا يا هوا"، إلى جانب مسلسلات "مومو عينيا" لهشام الجباري، و"عين الحق"، و"حديدان في كليز" لإبراهيم الشكيري، و"رضاة الواليدة".

وحضرت هذه الأعمال المغربية إلى جانب مسلسلات "أركيديا"، و"أبرياء ولكن" لسمير حبشي من لبنان، و"انتقال" لأوليفي غينيارد من فرنسا، و"تحت الضغط" للبرازيلي أندروشا وادنكنون، و"الخطة البديلة" للكندي جان-فرانسوا آسلان، و"الأخوات الأعداء" للإيفواري إيريكو سيري، وكذا أفلام "تل السنديان"، و"تنويه خاص" للفرنسي كريستوف كامبو، و"سماء مشرقة" للفرنسي نيكولا بوغرييف، فضلا عن مسلسل "الطوفان".

وكانت الدورة السادسة من المهرجان التي كرمت كلا من الفنانة ثريا جبران والمخرج محمد تسولي، قد عرفت حصد فيلم "حياة بريئة" لمخرجه مراد الخودي لثلاث جوائز، ليستحوذ على كافة تقديرات لجنة التحكيم في صنف الأفلام التلفزيونية، بينما فاز في صنف المسلسلات التلفزيونية مسلسل "سر المرجان" لمخرجه شوقي العوفير بجائزة أحسن عمل.