الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

"المهرجان العربي للتميز" يكرم الزميل توفيق ناديري بدار الأوبرا بمصر..

"المهرجان العربي للتميز" يكرم الزميل توفيق ناديري بدار الأوبرا بمصر.. توفيق ناديري

من المنتظر تكريم الصحافي والناقد الفني توفيق ناديري، ضمن البرنامج العام لـ "المهرجان العربي للتميز"، الذي سينظم بدار الأوبرا بالقاهرة، وذلك بداية من 16 مارس 2018، وقد وصل هذا المهرجان للنسخة الثالثة، ومن المرتقب أن يتم خلال فعالياته تكريم العديد من الوجوه الفنية والإعلامية العربية.

يذكر أن الصحافي توفيق ناديري، يعدُّ الناطق الرسمي باسم الصحافيين المغاربة المنضوين تحت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، وهو حاصل على الإجازة (تخصص لغة عربية)، دشن التحاقه بمجال الصحافة المكتوبة بجريدة "الأحداث المغربية"، مرورا بجريدة "المساء" و"الخبر" و"الأخبار" و"صحيفة الناس" و"القدس العربي"... كما يشغلُ حاليا مهمة رئاسة التحرير بمؤسسة شدى.. 

وكان ناديري قد شغل سابقا منصب نائب رئيس جمعية نقاد السمعي البصري بالمغرب، كما شارك كعضو نشيط في النقاشات الرسمية حول مدونة الصحافة والنشر ودفتر تحملات المنشآت العمومية. ويعد عضوا مؤسسا للعديد من التظاهرات والمهرجانات المغربية، من بينها تظاهرة "نجوم بلادي" وتظاهرة "ليلة نجوم الشاشة"، كما أنه عضو مؤسس للمهرجان الدولي لسينما الطفل والمهرجان الدولي للفيلم القصير والوثائقي بالدار البيضاء.

وفضلا عن مساره الإعلامي والنقدي والنقابي، يرأس الإعلامي توفيق ناديري فرقة مسرحية مغربية احترافية (فرقة مسرح البيضاء)، كما أشرف على إعداد وإنجاز عشرات الأعمال الوثائقية والدرامية، وله العديد من السلسلات التي نشرت في يوميات حول الأغنية المغربية وتاريخ الأحياء الشعبية، فضلا عن مشاركته في كتابة العديد من السير الذاتية لسياسيين وفنانين مغاربة.