الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

"اكتشاف توابل المغرب" يفوز في الصين بجائزة "كورماند أوارد 2016"

"اكتشاف توابل المغرب" يفوز في الصين بجائزة "كورماند أوارد 2016"

حاز مؤلف "اكتشاف توابل المغرب" على جائزة النهم لسنة 2016 "كورماند أوارد 2016" كأفضل كتاب في مجال وفنون الطبخ بحوض المتوسط، وذلك خلال التظاهرة التي احتضنتها مدينة "يناتاي" الصينية خلال الفترة الممتدة بين 27  و31 ماي المنصرم.

وأوضحت مؤلفتا الكتاب المغربية حبيبة عجاوي والفرنسية فريديريك تيفينيت، خلال الندوة الصحفية التي احتضنتها دار الصويري مؤخرا لتقديم الكتاب، أن هذا المؤلف الصادر عن دار النشر "لوفينيك" بالدار البيضاء، اختير من ضمن 13 مؤلفا بلغوا المرحلة النهائية من المسابقة، ويمثلون 13 بلدا من أصل 209 دولة دخلت غمار المنافسة لاختيار أجود وأفضل كتاب حول فنون الطبخ.

وأشارت المؤلفتين أن الكتاب يهتم بفنون الطبخ والتوابل، وقد تم اختياره لتمثيل المغرب في تظاهرة "كورماند أوارد 2016" في فئة "الطبخ بحوض المتوسط" و"وومن شاف"، وأبرزتا أن الاختيار لم يكن صدفة، بل تم وفق شروط ومعايير مضبوطة من طرف خبراء لهم دراية بعالم الطبخ.

ويذكر أن الكتاب صدر في حجم  من القطع المتوسط، ويشتمل على عدة أبواب وصور توضيحية ملونة وقوائم بمختلف النكهات والتوابل المغربية وطرق استخدامها في المطبخ وفي مجال الطب وقطاع التجميل. والكتاب صادر باللغتين الانجليزية والفرنسية. وأبرزت المؤلفتين أن الكتاب سيترجم مستقبلا إلى اللغة العربية حتى  يتمكن أكبر عدد من المهتمين والقراء من الاطلاع على محتوياته والاستفادة منها لما يشكله من قيمة إضافية لعالم الطبخ بكل تلويناته.

وعبرت مؤلفتا الكتاب، في اللقاء الصحفي، عن تشكراتهما لكل من ساعدهما على سفرهما إلى الديار الصينية لتقديم الكتاب باسم المغرب وإطلاع الحضور هناك من مهنيين وإعلاميين وكتاب وناشرين، على تقاليد المطبخ المغربي المتميز بتنوع أطباقه وخصائصه ونكهاته الفريدة، وفي مقدمتهم وزارة الثقافة وجمعية الصويرة موكادور في شخص رئيسها المؤسس أندري أزولاي وعدد من الشركاء المحلين الخواص.