الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

شراكة تكنولوجية بين OCP وIBM لدعم التحول الرقمي بالمغرب وإفريقيا

شراكة تكنولوجية بين OCP وIBM لدعم التحول الرقمي بالمغرب وإفريقيا الوزير مولاي حفيظ العلمي يتوسط مصطفى التراب (يسارا) وبرونو دي ليو

أعلنت مجموعة OCP وIBM اليوم عن إحداث شركة تابعة (Joint-Venture) تهدف إلى تسيير مشاريع الرقمنة وتوفير مجموعة من الخدمات الرقمية والمعلوماتية لفائدة الفاعلين الصناعيين للقارة الإفريقية.

وقد تم الإعلان عن هذه الشراكة، خلال لقاء ترأسه مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وحضره الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، وBruno Di Leo، نائب رئيس الأسواق العالمية لـ  IBM

أطلق على الشراكة التكنولوجية الجديدة اسم  "TEAL Technology Services"، وتهدف إلى دعم برنامج التحول الرقمي الذي أطلقته مجموعة OCP بهدف تحسين نجاعة وفعالية عملياتها الصناعية وتطوير خدماتها التجارية. ولهذا الغرض ستعمل الشركة الجديدة على توفير تكنولوجيات دقيقة ومتطورة من قبيل الحوسبة المعرفية والتحليلات، والأجسام المتصلة (Internet of Things –IoT-)، إلى جانب تطوير خدمات ذات قيمة عالية، وذلك من خلال الارتكاز على خبرة مجموعة OCP وIBM، مع العمل على جذب وتكوين مهارات محلية.

"وتتوجه الشراكة التكنولوجية بين مجموعة OCP وIBM إلى خدمة أسواق إفريقيا، وتهدف إلى خلق حلول وخدمات مبتكرة من أجل قيادة التحول الرقمي داخل القطاع الصناعي ومختلف القطاعات المهمة للنمو الاقتصادي لإفريقيا"، تعلن المجموعتان.

وقد أكد مولاي حفيظ العلمي أن هذه المبادرة الرائدة بالمغرب من شأنها الإسهام في تطوير المنظومة الرقمية الوطنية، اعتبارا لكونها تنسجم مع الاستراتيجية الرقمية الوطنية الرامية إلى تسريع التحول الرقمي للاقتصاد المغربي، وتموقع بلادنا كبوابة رقمية بإفريقيا ودعم تطوير نسيج الفاعلين التكنولوجيين والمبتكرين.

وتعتبر مجموعة OCP وIBM رائدين عالميين في مجاليهما. "تعد الشراكة مع IBM محطة جديدة ضمن نموذج الشراكات الاستراتيجية لمجموعة OCP مع أبرز المؤسسات العالمية من أجل التنمية والتطوير الاقتصادي وتأهيل الرأسمال البشري بالقطاعات الرئيسية للنمو المستقبلي لإفريقيا. وفي هذا الصدد، ستساعد "Teal Technology Services" على بناء وتسريع التحول الرقمي لإفريقيا"، يسجل مصطفى الوافي، مدير عام مساعد بمجموعة  OCP

ويعتمد النمو الاقتصادي الواسع والشامل في إفريقيا على تطوير القطاع الفلاحي بالقارة، فضلا عن توسيع وتنويع قطاعي الصناعة والخدمات، وتشكل التكنولوجيا والحلول الرقمية وسيلة فعالة لتحقيق ذلك.

"تشكل هذه الشراكة التكنولوجية دليلا إضافيا هاما على التزام IBM بتوفير حلول رقمية مبتكرة وملائمة بمختلف الأسواق التي تعمل بها"، يؤكد تكريم التهامي، مدير عام IBM إفريقيا والشرق الأوسط، مضيفا أن "هذه المبادرة، ستمكن كلتا الشركتين من تسخير التحول الرقمي من أجل ابتكار مشترك لخدمة الزبناء".

إضافة إلى ذلك، ستطلق مجموعة OCP وIBM أيضا، برامج تربوية وأخرى للبحث والتطوير، مما يعزز التزام كلتا الشركتين لصالح الابتكار وتنمية المهارات داخل القارة الإفريقية.