الخميس 2 مايو 2024
مجتمع

نقابة وكالة التنمية الاجتماعية تنظم إفطارا احتجاجيا أمام وزارة بسيمة الحقاوي

نقابة وكالة التنمية الاجتماعية تنظم إفطارا احتجاجيا أمام وزارة بسيمة الحقاوي

توصلت "أنفاس بريس" ببلاغ صادر عن النقابة الوطنية لـ "وكالة التنمية الاجتماعية  ADS المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، تعلن فيه أنها ستنظم يوم الجمعة 3 يوليوز 2015،  إفطارا احتجاجيا أمام وزارة التضامن و المرأة والأسرة والتنمية الإجتماعية.

 وقد أوضح البلاغ أن هذا الاحتجاج يدخل في إطار أشكل النضال التي تخوضها النقابة المذكورة ردا على ما وصفته بسد باب الحوار ونهج سياسة التسويف و التماطل من طرف الوزارة الوصية،  التي  "تتجاهل كل طلبات الحوار التي  كان أخرها طلب عقد لقاء بتاريخ 05 مايو  2015  الذي قوبل بالتجاهل أيضا" يضيف البلاغ.  ويسجل بلاغ نقابة ADS أن "هذا النهج أصبح جليا مند التغيير الذي طرأ على رأس  إدارة وكالة التنمية الاجتماعية"، كما يؤكد البلاغ أن الاحتجاج يأتي كذلك ردا على ما تم وصفه بتنصل وزارة المالية و إدارة وكالة التنمية الاجتماعية من التزاماتها في تنفيذ بنود اتفاق27 يونيو 2011 الموقع مع النقابة الوطنية لوكالة التنمية الاجتماعية والقاضي بتعديل النظام الأساسي الجامد مند إحداث الوكالة سنة 1999. وقد جاء في البلاغ أن هذا الشكل النضالي "الإفطار الاحتجاجي"، يأتي كذلك على خلفية رفض إدارة وكالة التنمية الاجتماعية طلب النقابة لاستئناف الحوار بتاريخ 28 مايو 2015، من خلال ما نعته البلاغ بكونه "ردا غريبا" يوم 08 يونيو 2015، (تدَّعي فيه الإدارة عدم إمكانية إجراء الحوار و إرجاءه لموعد لاحق نظرا للالتزامات مهنية لأعضاء لجنة الحوار حسب زعم الإدارة) يُضيف بلاغ   ADS.

يُذكر أن وكالة التنمية الاجتماعية هي مؤسسة عمومية، أحدثت للتقليص من الفقر وإنعاش التنمية الاجتماعية بالمغرب، وذلك بتكامل مع باقي الوسائل الأخرى التابعة للدولة والتي تساهم من جهتها في التقليص من العجز الاجتماعي  في إطار مقاربة تشاركية و شراكة مع المجتمع المدني والأجهزة المحلية المنتخبة.