السبت 28 سبتمبر 2024
اقتصاد

الدار البيضاء في المرتبة 44 عالميا ضمن تصنيف المدن الشابة

الدار البيضاء في المرتبة 44 عالميا ضمن تصنيف المدن الشابة

كشف التقرير السنوي الذي تصدره المؤسسة الكندية، "مدن شابة" حول المدن "الشابة" في سنة 2015، عن احتلال العاصمة الاقتصادية للمغرب "الدار البيضاء" المرتبة الثانية إفريقيا والرتبة الـ 44 عالميا، وذلك ضمن تصنيف المدن الشابة التي توفر للشباب فرص عيش أفضل.

واحتلت العاصمة الاقتصادية المرتبة 44 عالميا من أصل 55 مدينة في العالم، برصيد 644 نقطة،  فيما احتلت المرتبة الثانية إفريقيا خلف مدينة جوهانزبورغ في جنوب إفريقيا التي تصدرت ترتيب المدن الإفريقية كأحسن مدينة توفر فرص عيش أفضل للشباب.

وعلى مستوى الدول العربية، حلت الدارالبيضاء قبل كل من العاصمة المصرية القاهرة، ودبي الإماراتية، ثم العاصمة اللبنانية بيروت التي احتلت المركز الرابع، كما جاءت قريبة من المدينة التركية الشهيرة اسطنبول.

أما على المستوى العالمي فقد تربعت مدينة نيويورك على عرش الدول الأفضل للشباب، تليها لندن وبرلين وسان فرانسيسكو في المركزين الثاني، والثالث والرابع على التوالي.

يشار إلى أن مؤسسة "مدن شابة"  تعتمد في تصنيفها للمدن على مجموعة من المقاييس من بينها الوضعية الاقتصادية للمدينة، وإمكانية الحصول على وظيفة بالنسبة للشباب، وسهولة الولوج إلى وسائل الاتصال والبنية التحتية الرقمية.