الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

شرب الكولا يوميا يزيد من خطر السرطان

شرب الكولا يوميا يزيد من خطر السرطان

أشار تحليل أمريكي جديد بأن العملية الكيميائية أثناء تصنيع تلوين الكراميل المستخدمة في المشروبات الغازية (الكولا)، تنتج عنها مادة مسرطنة يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان. وتشير التقارير بأن 11 مشروبا غازيا مختلفا تطابقت من حيث التحاليل المخبرية، ووجد باحثون أن تناول مشروب غازي واحد يومياً فد يكون كافياً لتعرضهم لمستويات كبيرة من مادة (4-MEI) المسرطنة التي تنتج أثناء تصنيع لون الكراميل.

ويقول الباحثون، إن المادة المسرطنة المحتمله تتشكل أثناء تصنيع لون الكراميل الذي يتم إضافته إلى العديد من المشروبات المستهلكة على نطاق واسع حول العالم. وقامت ولاية كاليفورنيا بسن قوانين تطلب من مصنعي المشروبات الغازية وضع ملصق على هذه المشروبات تحمل علامات تحذير إذا كانت تحتوي على ما يكفي من هذه المادة المسرطنة التى تدعى كيميائياً (4-MEI).

واختبر الباحثون من مركز جونز هوبكنز في مدينة بولتيمور في ولاية ميريلاند الأمريكية 110 عينة من العلامات التجارية التي تنتج المشروبات الغازية، ووجدوا أن المشروبات التي تم اختبارها كانت تحتوي على مستويات تتراوح بين 9.5 ميكروغرام لكل لتر من (4-MEI). وقالوا إن تركيز (4-MEI) تفاوتت بشكل كبير بين العلامة التجارية المصتعة للكولا وبين الدولة التي أنتجت فيها. وخلص الباحثون إلى أن الاستهلاك الروتيني لبعض المشروبات يمكن أن يؤدي الى التعرض الى مادة (4-MEI) عند مستوى 29 ميكروجرام يوميا، ما يتسبب في حالة جديدة من السرطان في كل 10 آلاف شخص.