الاثنين 20 مايو 2024
اقتصاد

ميناء طنجة المتوسط بوابة المغرب على العالم

 
 
ميناء طنجة المتوسط بوابة المغرب على العالم

في إطار جولة لتفقد مشاريع صندوق أبوظبي للتنمية بالمغرب، زار عدد من موظفي الصندوق رفقة وسائل الإعلام ميناء طنجة المتوسط، واطلعوا على المرافق وآخر المستجدات والخطط الموضوعة لاستكمال المرحلة الثانية من الميناء.

وتعليقا على الزيارة، قال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبو ظبي للتنمية: "نفتخر في صندوق أبو ظبي للتنمية بتمويل ودعم العديد من المشاريع الحيوية في المملكة المغربية الشقيقة ومنها، ميناء طنجة المتوسط. وجاء هذا التمويل لإيماننا بالدور الهام الذي تلعبه الموانئ البحرية في التنمية الاقتصادية المستدامة ودورها في تغذية البرامج والمشروعات الحيوية." حيث ساهم الصندوق في تمويل المشروع بقرض تنموي بقيمة 734.6 مليون درهم إماراتي وبمنحة حكومية بقيمة 367.3 مليون درهم لتصبح مساهمة دولة الإمارات العربية الإجمالية في المشروع حوالي مليار ومائة مليون درهم إماراتي.

ويتكون المشروع من إنشاء ميناء متكامل ذو استخدامات متعددة، يحتوي على مرسى عميق لاستقبال السفن الكبيرة، ويتضمن على عدة أرصفة منها، أرصفة الحاويات والبضائع المتعددة ورصيف للمسافرين.

ومن جانبه علّق محمد ارجوان، المدير العام لطنجة المتوسط الثاني، قائلاً: "ميناء طنجة المتوسط ساهم في تحقيق التنمية الشاملة لمدينة طنجة وشمال المغرب، حيث يعمل في الميناء أكثر من 3 آلاف موظف بالإضافة إلى خلق 50 ألف وظيفة في المناطق الصناعية المحيطة والمرتبطة بشكل مباشر بأنشطة ميناء طنجة المتوسط".

ويساهم الميناء بربط المغرب بمختلف الموانئ الأوروبية والعالمية، فهو بمثابة بوابة الصادرات المغربية إلى العالم بمعدل مناولة 3 مليون حاوية سنوياً. وبدء تشغيل المرحلة الأولى من ميناء طنجة المتوسط، في يوليو 2007، لاستقبال الأجيال الحديثة من ناقلات الحاويات.

ومن طرفه قال مهدي تازي ريفي، عضو مجلس الإدارة والمسؤول عن المنصة الصناعية في طنجة المتوسط: "منذ البداية عمدنا إلى إنجاز مشروع ميناء طنجة المتوسط بالتزامن مع خلق المناطق الصناعية المحيطة والتي تقع على مسافة أقصاها 50 كم من الميناء بحيث يجد المستثمر كل ما يحتاج له من خدمات وبنية تحتية متكاملة في مكان واحد لتسهيل عملية الاستيراد والتصدير، ناهيك عن ربطه بوسائل النقل من طرق برية وسكة الحديد، وتبلغ مساحة المناطق الصناعية المشغولة 1200 هكتار بالإضافة إلى 3000 هكتار قيد التطوير".  

وساهم صندوق أبو ظبي للتنمية في تمويل 65 مشروعاً تنموياً موزعاً ما بين منح وقروض في المغرب بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 7.3 مليار درهم إماراتي. ويعتبر مشروع ميناء طنجة، ومشروع طريق المدار المتوسطي، والقطار الفائق السرعة ومستشفى الشيخ زايد ومشاريع مدينة أصيلة، من أبرز المشاريع التنموية التي ساهم الصندوق بتمويلها في المغرب.

ميناء-طنجة-المتوسط