الاثنين 20 مايو 2024
اقتصاد

عبد الحنين بلماحي: تشطير المدينة الجديدة لخيايطة إلى جزءين يدخل في إطار الإنجاز بالتدرج

 
 
عبد الحنين  بلماحي: تشطير المدينة الجديدة لخيايطة إلى جزءين يدخل في إطار الإنجاز بالتدرج

تعرضت "الوطن الآن" في عددها 523 لملف خاص بالفيروسات العشرة التي تهدد المدينة الجديدة لخيايطة بجماعة أولاد حريز الساحل الممتدة على 1700 هكتار جنوب الدار البيضاء، وهي المدينة التي اعتبرها بدر الكانوني رئيس مجموعة هولدينغ العمران مشروعا إستراتيجيا كبيرا يحتاج إلى التدرج في الإنجاز يستمر لعدة سنوات، كما يحتاج كذلك إلى مصاحبة اجتماعية كانت موضوع اتفاقية شراكة بين العمران ووزارة التضامن خلال شهر نونبر الماضي، حيث تم التنصيص على إعطاء البعد الإنساني والبشري مكانة خاصة في المشاريع السكنية، وخاصة تلك التي تدخل في إطار برامج السكن الاجتماعي...

هذه المحاور المحدثة تم استحضارها في لقاء جديد تم بمقر مؤسسة العمران لخيايطة يوم الخميس 11 دجنبر 2014 بمناسبة العرض الذي قدمته المؤسسة للمنعشين العقاريين الصغار والمتوسطين من أجل  إبداء اهتمامهم حول مجموعة من القطع العقارية المجهزة والقابلة للبناء في إطار برامج السكن الاقتصادي والاجتماعي، وقد اتصل موقع "أنفاس بريس" بعبد الحنين بلماحي مدير عمران لخيايطة ليسأله في البداية عن الأسباب أو المشاكل التي جعلت العمران تكتفي بالشطر الأول من المدينة الجديدة، وهو الشطر المسمى القطب الحضري التابع لبلدية سوالم (300هكتار)، فأجاب بأن الأمر ليس كذلك، "فالمشروع مازال قائما برمته وقد أعددنا "أوراق" المدينة الجديدة ككل. لكن بالنظر إلى التغييرات الواقعة والمرتقبة على المستوى الجهوي، فضلنا إعادة النظر في الدراسات المتعلقة بتصاميم التهيئة حتى تكون أكثر مواكبة لحاجيات المنطقة.. أما من حيث التوجه الذي ينبغي أن تسير عليه هذه الأخيرة هل توجه لوجيستيكي أم توجه صناعي أم غيره، وتشطيرها فيدخل في إطار الإنجاز بالتدرج".

وفي سؤال يتعلق بالتدابير التي قامت بها العمران من أجل الرفع من القدرة الاستقطابية للمدينة الجديدة، والتي يلاحظ بأنها منذ 2007 ما زالت نسبة الأسر القاطنة بها ضعيفة؟ اعتبر محاورنا أن الحوافز الجاذبة أو المستقطبة هي بطبيعة الحال، وبالدرجة الأولى، مرتبطة بتوفير البنيات التحتية، وكذلك التجهيزات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي.

وذكر بلماجي في هذا الشأن أن المؤسسة أنجزت الطرق الداخلية ووسعت المداخل الرابطة بين المدينة والدار البيضاء وبرشيد، وكذلك الإنارة العمومية، كما تقوم المؤسسة بتنسيق مع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء الشاوية بتوسيع محطة معالجة الصرف الصحي، بل وسوف يتم إنشاء محطة جديدة للمعالجة في غضون السنتين المقبلتين. ونحن من جهة أخرى، يضيف، بصدد استشارة مع عمالة إقليم برشيد من أجل اختيار عقار مناسب لإنشاء مطرح للنفايات. أما من حيث المرافق فأشار مدير عمران لخيايطة قائلا: "لقد تم إنجاز مدرسة وثانوية ومركز تجاري ومدرسة خاصة ومركز صحي وعيادة في طور الإنشاء، وهي مرافق عززت الطابع الاستقطابي للمدينة الجديدة في شطرها الأول القطب الحضري سوالم، حيث وصل عدد الأسر المقيمة بهذا الشطر إلى متم شهر شتنبر الأخير 1500 أسرة، ومن المرتقب أن يرتفع العدد إلى 2000 أسرة نهاية السنة الجارية".