الأحد 8 سبتمبر 2024
مجتمع

الصحة النفسية: أهم التوصيات لتطوير وهيكلة التأهيل النفسي والاجتماعي للمرضى النفسانيين بالمغرب

الصحة النفسية: أهم التوصيات لتطوير وهيكلة التأهيل النفسي والاجتماعي للمرضى النفسانيين بالمغرب الدكتور أنور الشرقاوي (يسارا) والدكتور هاشم التيال، متخصص في الطب النفسي 
يهدف إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي للمرضى النفسانيين في الطب النفسي إلى مساعدة المرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية حادة أو مزمنة على استعادة الاستقلالية والتكامل الاجتماعي الأمثل. 

فهو يجمع بين الأساليب العلاجية والتعليمية والاجتماعية لتحسين مهارات الحياة اليومية وإدارة الأعراض والتكامل المهني والمجتمعي من طرف المرضى أنفسهم. 
 
واختزل الدكتور هاشم تيال رئيس الفدرالية الوطنية للصحة النفسية  في عشر توصيات استلهمها من آخر الندوات التي ألقاها البروفيسور نيكولا فرانك بالرباط في يونيو 2024 وسعت إلى إعادة هيكلة وتأهيل الطب النفسي الاجتماعي بالمغرب. 
 
ومما ورد في التوصيات، من الضروري تطبيق هذا النهج في الطب النفسي، سواء العام أو الخاص، بحيث يكون في متناول جميع المواطنين من خلال المراكز المحلية التي تمولها الدولة وكذلك الشركاء الآخرون.
 
يعد التحول النموذجي في الطب النفسي أمرًا ضروريًا، والانتقال من البحث عن العلاج بالأدوية إلى البحث عن التعافي، حيث يكون الهدف هو مساعدة المرضى على تحقيق التوازن المناسب في الحياة. 
 
لذا يجب مراعاة الجوانب السريرية والاجتماعية والوظيفية والشخصية للتعافي عند تقديم الرعاية الشاملة للمريض النفسي. 
يسمح التقييم الأولي المبكر ومتعدد التخصصات بتكييف الرعاية وفقا لقدرات المرضى واحتياجاتهم.
 
بالنسبة للدكتور هاشم تيال، تعتبر العلاجات المعرفية والسلوكية (CBT) والتثقيف النفسي أدوات أساسية لتحسين فهم المرض النفسي وإدارته.
 
وبالمثل، يجب أن تؤخذ اضطرابات التفاعلات الاجتماعية في الاعتبار من خلال تدخلات محددة تهدف إلى الحد من العزلة الاجتماعية وعدم الاستقرار، بمساعدة مجموعات المهارات الاجتماعية والأخصائيين الاجتماعيين.
 
تتطلب الاضطرابات المعرفية، الشائعة لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية حادة، علاجًا معرفيًا لتحسين الوظائف المعرفية وتعزيز الاندماج الاجتماعي.
 
يعد تطوير دعم الأقران المهني من أفراد العائلة أيضًا أحد الركائز، حيث يشجع دعم الأقران لتعزيز التمكين وتطبيع تجارب المرضى.
 
ويلعب الأقران دورًا أساسيًا، حيث يساعد دعم الأقران على كسر العزلة وتحسين الثقة بالنفس وتعزيز التعافي.
وأخيرًا، يُقترح الدكتور هاشم تيال إنشاء مرصد للتعافي، وهو نظام لتقييم وتكييف ممارسات فرق الصحة النفسبة، يركز على تعافي المرضى، ويقدم خدماته مجانًا لجميع فرق الطب النفسي في البلاد.
 
ويؤكد الدكتور هاشم تيال، الطبيب النفسي والمعالج النفسي ومدير مصحة Les lilas  على الأهمية القصوى لهذه التوصيات لتحويل إدارة الاضطرابات النفسية في المغرب، وبالتالي تمهيد الطريق لمجتمع أكثر شمولا وفهما.
 
الدكتور أنور الشرقاوي بتعاون مع الدكتور هاشم التيال، متخصص في الطب النفسي