الأحد 8 سبتمبر 2024
مجتمع

هيئات أمازيغية تنتقد غياب الأمازيغية في مشروع "نموذج مُؤسّسات الرّيادة"

هيئات أمازيغية تنتقد غياب الأمازيغية في مشروع "نموذج مُؤسّسات الرّيادة"
انتقدت هيئات أمازيغية، "الواقع الذي باتت تعيشه اللغة الأمازيغية في التعليم العمومي ووتيرة تعميم تدريسها في الفصول الدراسية بالمدارس العمومية المعتمدة خلال الموسم الدراسي 23/24 والبالغ مجموعها 628 مؤسسة تعليمية ابتدائية عمومية".
 
واستنكرت الهيئات، في بيان مشترك لها، توصلت به "أنفاس بريس"، "تغييب اللغة الأمازيغية في مشروع مدارس الريادة وفي المصوغات والعدة التكوينية المتعلقة بالدعم وفق المستوى المناسب TARL وكراسات الأنشطة التعليمية التعلمية المعتمدة في نموذج مدارس الريادة".
 
وشدّدت الهيئات، المشكّلة من التنسيقية الوطنية لأساتذة وأستاذات اللغة الأمازيغية ومنظمة تاماينوت ومنظمة صوت المرأة الأمازيغية، على رفضها للوضع "غير المقبول للغة ارتقى بها الدستور إلى مرتبة اللغة الرسمية للمغاربة".
 
وأوضحت الهيئات، وفق نص بيانها المشترك، أن "وضعية اللغة الأمازيغية في حقل التربية والتكوين أضحت بمثابة ”وضعية الخلل وتكريس الميز في مستويات مختلفة”، مذكرة بـ “ما يتعلق بتعميم اللغة الأمازيغية ومستويات حضورها في مختلف أوراش الوزارة الوصية ومشاريعها وما يتصل بأوضاع الشغيلة التعليمية في مجال تدريس اللغة الأمازيغية وما يطالها من تعسفات".
 
ووفق لغة البيان ذاته، فإن هذه "الوضعية السلبية لـ”تمازيغت” في الفضاءات المدرسية تعكس التنصل من المقتضيات الدستورية والقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وتوصيات اللجان الأممية المعنية بالجوانب ذات الصلة بالأمازيغية".