الأحد 8 سبتمبر 2024
مجتمع

فضيحة وزارة بنموسى تصل للبرلمان حول حرمان المنتخب الوطني من المشاركة في أولمبياد الرياضيات بأنجلترا

فضيحة وزارة بنموسى تصل للبرلمان حول حرمان المنتخب الوطني من المشاركة في أولمبياد الرياضيات بأنجلترا شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية
قدم المستشار البرلماني عن الاتحاد الوطني للشغل خالد السطي سؤال كتابيا إلى وزير التعليم، شكيب بنموسى حول حرمان تلاميذ مغاربة من المشاركة في الأولمبياد الدولية للرياضيات ببريطانيا ما بين 11 و22 يوليوز 2024.
 
وقال السطي في سؤاله الكتابي أن هذه السنة اختير الفريق الوطني الذي سيمثل المغرب ببريطانيا في أولمبياد الرياضيات، وكان قد تقدم التلاميذ ومرافقيهم بجوازات السفر للمسؤولين من أجل الحصول على تأشيرة.
 
وأوضح أن الأمر لم يسر كما كان منتظرا حيث فوجئ التلاميذ بحرمانهم من المشاركة في هذه التظاهرة الدولية والتي شارك فيها حوالي 125 دولة، مضيفا في سؤاله الكتابي للوزير أن المغرب كان قد احتل المرتبة 68 من بين 112 دولة مشاركة خلال دورة طوكيو 2023 محسنا ترتيبه مقارنة مع دورة النرويج 2022 بنقطتين.

وتساءل السطي عن الأسباب التي منعت التلاميذ من المشاركة في هذه الأولمبياد ل2024 مطالبا وزارة بنموسى بالتوضيح والكشف عن “الإجراءات والتدابير المزمع اتخاذها لتطوير الارتقاء بجودة التأطير والإعداد العلمي والقبلي لمثل هذه التظاهرات وفق رؤية استراتيجية واستشرافية”.
 
جدير بالذكر أن المنتخب الوطني للرياضيات لم يتمكن من السفر إلى إنجلترا للمشاركة في الأولمبياد العالمية للرياضيات 2024، وذلك بسبب تماطل في دفع طلب تأشيرة السفر من طرف المسؤولين. ‎
 
وفق ما أعلنت عنه جمعية رياضيات المغرب MathMaroc على صفحتها بمنصات التواصل الاجتماعي، وأضافت الجمعية التي تأسست سنة 2016 بمبادرة شباب مغاربة سبق لهم أن شاركوا في أولمبياد الرياضيات الدولي، أن "ما يحزننا أكثر، هو حرمان المشاركين المغاربة الستة الذين تم اختيارهم من أفضل تلاميذ المستوى الثانوي والذين اجتازوا اختبارات انتقائية طوال الثلاث سنوات الماضية، وكان حلمهم تمثيل المغرب في الأولمبياد العالمية للرياضيات.
 
وبذلك يكون المغرب من الدول القليلة التي لم تتمكن من الحضور في هذه النسخة من الأولمبياد التي عرفت مشاركة 108 دولة.
 
وأكدت جمعية رياضيات المغرب إن هذا الإهمال الذي يطال ورش أولمبياد الرياضيات والتميز، لا يشرف بلدنا على الصعيد العالمي. ونتمنى أن يتم القيام بالإصلاحات وإعطاء اهتمام حقيقي لهذا الورش.