الأحد 7 يوليو 2024
فن وثقافة

عين اللوح تحتضن الدورة 23 لمهرجان أحيدوس

عين اللوح تحتضن الدورة 23 لمهرجان أحيدوس المهرجان سيكرم ثلة من أعلام فن أحيـدوس وفـنانيه
تحتضن عين اللوح الدورة الثالثة والعشرين للمهرجان الوطني لأحيدوس، أيام 12-13-14 يوليوز 2024، والتي تنظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة - وجمعية ثايمات لفنون الأطلس، بشراكة مع عمالة إقليم إفران والمجلس الإقليمي لإفران وجماعة عين اللوح.
 
ويعتبر هذا الفن من العناصر الأساس في التراث الموسيقي المغربي غير المادي، الذي يعبر عن غنى الموروث الثقافي الوطني.
 
ويعتبر نظيم المهرجان الوطني لأحيدوس محطة لإحياء هذا التراث وتثمينه، وخلق فضاءات احتفالية لإبراز خصوصياته وتقديمه لعموم المهتمين والمتتبعين، بل ودمجه في الحركة الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية في المجال القروي الذي ينظم فيه.
 
وتحتفي الدورة الثالثة والعشرون من المهرجان بالجانب الاستعراضي والاحتفالي لفنون الأطلس المتوسط شعرا وأداءً، من خلال أبرز العروض التي ستقدمها سبع وثلاثون فرقة، تمثــل مختلف أنماط وتــــعبيرات هذا الفن التـراثي الأصيل المنتمية لعدد من أقاليم وعــمالات وجهات المملكة.
 
وتتضمن فقرات المهرجان أيضا، لحظة للـوفاء والاعتراف من خلال تكريم ثلة من أعلام فن أحيـدوس وفـــنانيه، تقديرا لمسيرتهم الفنية المميزة وإبداعهم المشهود له، ولما بذلوه من خدمات جليلة للحفاظ على هذا الفن، وصونه، وضمان اســتمراريته، والتعريف به وبنبل رسائله الفنية والإنسانية.