الأحد 7 يوليو 2024
فن وثقافة

مهرجان عبيدات الرما في دورته 23 ينفتح على المؤسسة السجنية 

مهرجان عبيدات الرما في دورته 23 ينفتح على المؤسسة السجنية  مجموعات عبيدات الرما
في إطار فعاليات الدورة 23 للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما، الذي نظمته مؤخرا وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة، بخريبكة تحت الرعاية الملكية، تم تنظيم حفلات فنية خصصت لنزلاء ونزيلات السجن المحلي بكل من خريبكة، ووادي زم.
 
وشارك في حفلة سجن خريبكة بجناح الذكور، كل من مجموعتي عبيدات الرما أولاد عياد بني زرنتل من ابي الجعد، وعبيدات الرما لارمود من الفقيه بن صالح، فيما نشط جناح النساء مجموعة عبيدات الرما اسماعلة من وادي زم.
 
أما حفلة السجن المحلي بمدينة وادي زم بجناح الرجال، فقد نشطته فرقتي عبيدات الرما أولاد سليمان من أبي الجعد، وعبيدات الرما نجوم العلامة من وادي زم.
 
وتندرج هذه العروض الاحتفالية، التي أقيمت في اليوم الثاني، في إطار إشراك النزلاء والنزيلات في أنشطة المهرجان، فضلا عن التخفيف عنهم، وزرع قيم المحبة وإدخال الفرحة والسرور على قلوبهم، ضمن رهان أنسنسة المؤسسة السجنية، وانفتاحها على العديد من الأنشطة وخاصة الفنية والثقافية وغيرها.
 
يشار ان هذه الدورة، التي نظمت من 26 إلى 29 يونيو 2024، تحت شعار: "عبيدات الرما علامات ثقافية فنية، هوية وطنية مغربية"، استهلت بكرنفال ساحر، فضلا عن عروض متنوعة بكل من خريبكة، ووادي وزم، وأبي الجعد، شاركت فيها أزيد من 40 فرقة للشباب والشيوخ، مع تكريمات وازنة، وندوة فكرية أطرها باحثون ودكاترة ومهتمون بتراث فن عبيدات الرما.
 
يشار إلى أن هذه الدورة، تم تنظيمها بشراكة مع عمالة إقليم خريبكة، وبالتنسيق والتعاون مع المجلس الإقليمي والمجلس الجهوي بجهة بني ملال خنيفرة، والمجالس المحلية بخريبكة ووادي زم وأبي الجعد والمجمع الشريف للفوسفاط.