الأربعاء 26 يونيو 2024
رياضة

لأول مرة.. جزائري يتربع على عرش هدافي البطولة المغربية

لأول مرة.. جزائري يتربع على عرش هدافي البطولة المغربية يسري بوزوق
فاز لاعب الرجاء الرياضي يسري بوزوق الجزائري الجنسية، بلقب هداف البطولة الاحترافية المغربية بتسجيله 14 هدفا خلال الموسم الرياضي 2023/2024، وهو أول لاعب عربي ومغاربي يحصل على هذا اللقب الذي كان حكرا على اللاعبين المغاربة ولاعبي إفريقيا جنوب الصحراء بدرجة ثانية.
 
وكان يسري قد جمع الفرح من أطرافه حين توج بلقب هداف البطولة التي توج بها رفقة فريقه الرجاء، كما اعتبر أفضل لاعب أجنبي في صفوف الرجاء الرياضي الذي تحول إلى قبلة مفضلة للاعبين الجزائريين، حيث يضم في صفوفه لاعبان وهما يسري بوزوق ورياض بن عياد، علما أن جزائريين آخرين مروا بالنادي في الموسم السابق أبرزهم المهدي بوكاسي زرؤوف بن غيث وغايا مرباح.
 
وكان يسري بوزوق، ابن مدينة قسنطينة قد انضم للرجاء قبل ثلاث سنوات قادما من نادي بارادو الجزائري، من أنجح الصفقات التي أبرمها المكتب السابق للرجاء، بالرغم من فترة الحزن التي مر بها إثر وفاة والده.
 
وأمام التألق الملفت ليسري في البطولة المغربية، طالبت الصحافة الجزائرية بضمه للمنتخب الجزائري ومارست ضغطا على الاتحادية الجزائرية للالتفات للاعب قالت "إنه يصنع أفراح المغاربة".
 
ظل الرجاء منفتحا على اللاعبين الجزائريين منذ سنوات، أشهرهم على الإطلاق صانع ألعاب المنتخب الوطني سابقا الشريف الوزاني والحارس الدولي نصر الدين دريد إضافة للمدربين مزيان ايغيل ورابح سعدان الذي كان أول من قاده إلى التتويج بلقب رابطة أبطال أفريقيا، وعبد الحق بن شيخة.
 
وسجل تاريخ الرجاء عبور مسيرين من أصول جزائرية، أبرزهم الرئيس المؤسس حاجي بن عبادجي التاجر الجزائر ومحمد الريحاني الكاتب العام الأول للفريق وبوجمعة قادري العضو البارز في تسيير شؤون الفريق، وغيرهم من الأسماء ذات الجذور الجزائرية، فضلا عن علاقة جمهور الرجاء بأنصار مولودية الجزائر.
 
لائحة الهدافين الأجانب في البطولة الوطنية:
 
السنة الأهداف الفريق الجنسية اللاعب  
السنة     الأهداف     الفريق          الجنسية           اللاعب  
1964    23    شباب المحمدية    أرجنتينية    روبيرت ترافا
2009    9    أولمبيك خريبكة  
 سينغالية    ممادو كمارا
2012    16    الدفاع الجديدي  
 تشادية    كارل ماركس
2015    16    الوداد الرياضي    
غابونية    ماليك أيفونا
2017    19    الوداد الرياضي    
ليبيرية    وليام جيبور
2019    19    نهضة بركان    
طوغولية    لابا كودجو 
2022    16    الوداد الرياضي    
كونغولية    غاي مبينزا
2023    13    الوداد الرياضي  
 سينغالية    بولي سامبو 
2024    14    الرجاء الرياضي    
جزائرية    يسري بوزوق