الجمعة 3 مايو 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (29)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان"  الحلقة (29) الإعلامي الزميل الحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

إليكم الحلقة 29 من سلسلة "ذاكرة رمضان":

 

 

1 ـ القائد صلاح الدين الأيوبي يقرر وقف حارة المغاربة بالقدس للمغاربة

في مثل هذا اليوم، تم وقف حارة المغاربة بالقدس على المغاربة في شهر رمضان بالكامل وقفاً من الملك صلاح الدين الأيوبي بعد تحرير القدس من الصليبيين، حيث أوقفها على المجاهدين المغاربة الذين شاركوا في الفتح، وبقيت حارة المغاربة تحمل اسمهم إلى اليوم.

وتعد حارة المغاربة من المعالم الإسلامية التاريخية الواضحة في مدينة القدس، وكان تاريخ وقفها من طرف صلاح الدين الأيوبي في 29 من شهر رمضان المعظم من العام 720هجرية الموافق لـعام 1320ميلادية.

 

 

2 ـ يوم وفاة السلطان الذي هزم العثمانيين في معركة اللبن بنواحي تاونات

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان الفضيل، توفي السلطان السعدي عبد الله الغالب بالله، وكان ذلك يوم السبت 29 رمضان من العام 981 هجرية، الموافق لعام 1574ميلادية.

ومن المعلوم أن السلطان عبد الله الغالب بالله هو من قام ببناء جامع المواسين وجدد بناء مدرسة بن يوسف بمدينة مراكش.

وستحتفظ الوثائق والمراجع التاريخية بهزيمة جيش العثمانيين في مواجهة الجيش المغربي تحت قيادة السلطان السعدي عبد الله الغالب بالله، في معركة اللبن الشهيرة، التي وقت تحديدا في شهر أبريل من العام 1558 ميلادية، بين الجيش المغربي في مواجهة العثمانيين. وتعتبر معركة اللبن واحدة من أشهر المعارك الفارقة بين العثمانيين والمغاربة، والتي وقعت بنواحي تاونات، ومما لا شك فيه أن العثمانيون كانوا قد تكبدوا خلالها هزيمة ساحقة وغير متوقعة.

 

 

3 ـ وفاة المقاوم التمسماني الحاج عبد السلام الإدريسي

توفي المقاوم الكبير الحاج سي عبد السلام الإدريسي المعروف في أدبيات المقاومة بالتمسماني عن عمر يناهز 96 سنة، حيث فارق الحياة بمدينة طنجة يوم الخميس 29 رمضان 1439 هجرية الموافق لـ 14 يونيو 2018 ميلادية.

وقد تم تشييع جثمان الرجل إلى مثواه الأخير بمقبرة سيدي عمر، وسط جمع غفير من أصدقائه وأقاربه، مخلفا ورائه تاريخا حافلا بالنضال والكفاح الوطني، بدء من تاريخ عائلته المناضلة، حيث كان معظم أفرادها من المساهمين في حرب الريف من موقع القيادة إلى جانب المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي.

الغريب في أن هذه الشخصية لم يوثق لها بالشكل المطلوب ضمن منشورات ثقافة وتاريخ المقاومة المغربية، وهو من بين الشخصيات التي انعزلت وكانت تفضل عدم الظهور.

 

 

4 ـ يوم وفاة زعيم زجالي الأندلس بمدينة قرطبة

في مثل هذا اليوم كانت وفاة زعيم الزجالين ابن قزمان بمدينة قرطبة، وتحديدا في يوم 29 من شهر رمضان الأبرك في العام 555 هجرية الموافق لـ 2 أكتوبر عام 1160 ميلادية. هو محمد بن عيسى بن عبد الملك بن عيسى الزُّهري القرطبيُّ، المعروف بابن قُزْمان.

كان رحمه الله شاعرا وزجالا، من أشهر الزجَّالين بالأندلس، وإليه يرجع فن الزجل الذي بلغ فيه شأوًا كبيرًا. وتراوح شعر وزجل ابن قزمان بين العامية والفصحى.

وقد نشأ زعيم الزجالين الشاعر ابن قزمان في قرطبة، حيث كان لأسرته حضور ثقافي وأدبي وسياسي في البيئة الأندلسية في القرن الخامس الهجري.

من أشهر دواوينه التي خلدها الرجل، نذكر ديوان "إصابة الأغراض في ذكر الأعراض" الذي وثقه الكثير من المستشرقين والدارسين المسلمين. ومن بين الأدباء والمفكرين الذين أشادوا بشاعرية ابن قزمان الزجلية، نذكر كل من (ابن خلدون، والمقري، وابن سعيد، وابن الأبار، وصفي الدين الحلي...(.

 

 

5 ـ السلطان مولاي عبد الحفيظ يتسلم الحكم من مولاي عبد العزيز

بويع السلطان مولاي عبد العزيز بعد وفاة والده السلطان مولاي الحسن رحمه الله سنة 1311 هجرية، وعمره إذ ذاك نحو أربعة عشر سنة. وقد تنازل عن العرش لأخيه السلطان مولاي عبد الحفيظ في يوم 29 رمضان من العام 1326 هجرية. وكانت وفاته في صبيحة يوم ثان جمادى الثانية من العام 1362 هجرية، ونقل إلى فاس فدفن بضريح جده مولاي عبد الله.

 

 

6 ـ انطلاق البث بقناة محمد السادس "القناة السادسة"

في يوم الأربعاء 29 رمضان 1426 هجرية الموافق لـ 2 نونبر 2005 ميلادية، شرعت قناة محمد السادس للقرآن الكريم "القناة السادسة" في بث برامجها، تنفيذا للتوجيهات الملكية في الشأن الديني وتطبيقا لبنود الإتفاقية المبرمة بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الإتصال والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

تبث قناة محمد السادس للقرآن الكريم "السادسة" مجموعة من البرامج التي تعكس التوجه المغربي في الشأن الديني القائم على وحدة العقيدة والمذهب وروح التسامح والإنفتاح، المستلهمة من هدي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.