السبت 27 إبريل 2024
اقتصاد

الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة والمتوسطة تتبرأ من أي اتفاق بين الحكومة والنقابات

الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة والمتوسطة تتبرأ من أي اتفاق بين الحكومة والنقابات عبد الله الفركي، رئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة والمتوسطة
أعلنت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة عن أسفها لاستبعادها من الحوار الاجتماعي.

وحذرت من الأوضاع الصعبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمقاولين الداتيين في المغرب.
وأضافت أن القرارات المتخذة في هدا الحوار الاجتماعي لن تكون ملزمة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى المتوسطة، نظرًا لاستبعادها من الحوار الاجتماعي الذي يجري في الوقت الحالي.

واعتبرت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة أنها ليس ملزمًة بتنفيذ القرارات الناتجة عن الحوارالاجتماعي.

وشددت أن غيابها في هذه المناقشات يضعف شرعية أي اتفاق سيتم التوصل إليه، لأن الباطرونا لا تمثل القطاع الخاص بأكمله في المغرب. 
وطالبت الحكومة والنقابات يتحملا مسؤولياتهما.

وقالت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه: "إن رفع الحد الادنى للاجور مرة اخرى  ليس وارد. ونود أن نذكر أن المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة غير قادرة على تطبيق زيادات إضافية، نظرًا للوضع المأساوي الذي تواجهه وإنعدام التمويل والمساعدة الحكومية. من الضروري أن يتم سماع أصواتنا وأن تؤخذ في الاعتبار حلول ملائمة للواقع الخاص بنا، نظرًا للأزمة الخطيرة التي تواجهها المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمقاولين الداتيين، ومن الصعب رفع الحد الأدنى للأجور في ضل هذه الضرفية المحفوفة بالمخاطر وفي حالة تحسنت الأوضاع فإن الزيادة لن ترقى الى ما تطلبه النقابات نظرا لانعدام المواكبة اللازمة وولوج هده الفئة من المقاولات الى التمويل والصفقات العمومية والعقار الخ".