السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

تنفيذا لتوصيات "فاس مدينة آمنة خالية من العنف".. العمدة البقالي يلتقي بممثلي شبكة "تيتريت"

تنفيذا لتوصيات "فاس مدينة آمنة خالية من العنف".. العمدة البقالي يلتقي بممثلي شبكة "تيتريت" جانب من اللقاء
انعقد يوم الثلاثاء 26 مارس 2024 برئاسة رئيس المجلس الجماعي اجتماع بين مجلس جماعة فاس والشبكة الجمعوية تيتريت ممثلة بالجمعية المنسقة " مبادرات لحماية حقوق النساء " ونقطة ارتكاز الشبكة بجنان الورد "جمعية رؤى وردية " مرفوقتان بوفد مشكل من "مناضلات من أجل مدن آمنة- مجموعة جنان الورد"، وذلك بمقر جماعة فاس.

وحسب بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه فإن الإجتماع يدخل في إطار تنزيل مضامين الاعلان المشترك لكل من جماعة فاس ومنطمة الأمم المتحدة للمرأة حول انضمام فاس الى المبادة العالمية للمدن الآمنة للنساء والفتيات، وتنفيذا لتوصيات الندوة المشتركة "فاس مدينة آمنة خالية من العنف، ضد النساء والفتيات" المنظمة بشراكة بين منظمة الأمم المتحدة للمرأة ومجلس جماعة فاس وجمعية مبادرا ت لحماية حقوق النساء في شتنبر 2022. لتقديم مجموعة من المقترحات التي تروم إدماج مقاربة النوع في تصميم التهيئة من أجل تصميم فضاءات عمومية متاحة للجميع، ولاسيما النساء والفتيات.

وقد شكل الاجتماع مناسبة، للتأكيد على أهمية دور الجماعات الترابية في مجال التدبير المحلي، باعتبارها مؤسسة للقرب، كما شكل مناسبة لمشاركة المرأة بشكل أوثق في التخطيط الحضري، حيث تم تقديم مجموعة من المقترحات في هذا الشأن من طرف ممثلات عن النساء، من جانبه أعرب رئيس المجلس الجماعي لفاس عن جاهزية المجلس للمساهمة في أي مشروع تنموي من شأنه تعزيز حقوق المرأة والفتاة وضمان الأمن والأمان في الفضاءات العمومية بمدينة فاس. 

كما التزم الطرفان على مواصلة تظافر جمودهما من أجل خلق مساحات آمنة للنساء والفتيات، والعمل على تطوير هذه المبادرة المحلية التي تهدف إلى القضاء على العنف ضد النساء والفتيات ودعم مشاركتهم السياسية والاقتصادية عبر تعبئة كل المتدخلين للانخراط القوي والمساهمة في جعل مدينة فاس، مدينة حية ودامجة وولوجة وآمنة وخالية من العنف.