الأربعاء 1 مايو 2024
جالية

بعد غرق قارب مهاجرين.. السلطات السنغالية تنتشل 24 جثة

بعد غرق قارب مهاجرين.. السلطات السنغالية تنتشل 24 جثة
أزالت السلطات السنغالية 24 جثة من البحر قبالة سواحل شمال البلاد منذ يوم الأربعاء، بعد غرق قارب لمهاجرين كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا، وفقًا لما أعلنه حاكم منطقة سان لوي لوكالة فرانس برس.
قال عليون بدارا سامب في تصريح هاتفي لوكالة فرانس برس إنه تم استخراج "24 جثة" منذ يوم الأربعاء بعد غرق الزورق الذي كان يقل المهاجرين.
وكانت الحصيلة السابقة 20 جثة.
لم يذكر بدارا عدد الركاب الذين كانوا على متن الزورق عند إبحاره، ولكن شهادات الناجين التي جمعها مراسل فرانس برس تشير إلى وجود عدد كبير من الأشخاص على متن القارب، مما يجعلهم في عداد المفقودين.
تحدث مامادي ديانفو، القادم من منطقة كازامانس في جنوب السنغال، عن أكثر من 300 شخص كانوا على متن القارب الذي غادر الساحل السنغالي قبل أسبوع. وأوضح ألفا بالدي، ناج آخر، أن القارب كان يحمل أكثر من 200 شخص.
أوضح ديانفو أن القارب وصل إلى المغرب، حيث صرح القبطان بأنه ضل الطريق وتعذر عليه مواصلة الرحلة، وأضاف: "طلبنا منه أن يعيدنا إلى السنغال"، مشيرًا إلى أن الحادث وقع في مياه خطيرة قبالة سان لوي.
تتزايد أعداد المهاجرين الذين ينطلقون من السواحل السنغالية نحو جزر الكناري الإسبانية الواقعة في المحيط الأطلسي.
تشير بيانات وكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس) إلى أن أكثرية القادمين إلى الأرخبيل هم من السنغال والمغرب.
أعلنت الحكومة الإسبانية أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى جزر الكناري تضاعف ثلاث مرات في عام 2023، وبلغ ما يقرب من 40 ألفا.