الأربعاء 8 مايو 2024
جرائم

4 أشهر حبسا نافذا في حق مقرصن المكالمات الهاتفية بمكناس

4 أشهر حبسا نافذا في حق مقرصن المكالمات الهاتفية بمكناس
قضت ابتدائية مكناس ب 4 أشهر حبسا نافذا وغرامة قدرها 2000 درهم في حق مقرصن المكالمات الهاتفية ( 46 سنة) بعدما آخذته بتهم "اختلاس قوى اقتصادية وتحويل المكالمات الهاتفية الدولية إلى مكالمات محلية عن طريق اختلاس خطوط المواصلات وإحداث شبكة مواصلات دون ترخيص واختلاس قوى ذات قيمة اقتصادية والمشاركة في ذلك".

وقضت في الدعوى المدنية التابعة، بأداء المتهم المعتقل بسجن تولال2، 100 ألف درهم لفائدة شركة للاتصالات، في الوقت الذي رفضت فيه باقي الطلبات المقدمة في مواجهة المتهم الذي أحيل على المحاكمة في 17 يوليوز الماضي بعد يومين من اعتقاله.

وكان المتهم قد اعتقل من طرف مصالح الأمن بمكناس بناء على شكاية من شركة الاتصالات، اتهمته بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية المتعلقة بها وقرصنة مكالماتها الهاتفية، عن طريق استعمال معدات معلوماتية متطورة لتحويل هذه المكالمات الدولية إلى محلية وتحصيل عائدات مالية من فرق التعريفة بينهما.

وتمكنت مصالح الأمن من تحديد مكان وجود المتهم بعد توصلها بشكاية الممثل القانوني لشركة الاتصالات، ليتم إيقافه واقتياده لولاية الأمن والتحقيق معه حول المنسوب إليه، بعدما حجزت لديه مجموعة من بطائق التعبئة والشرائح الهاتفية الخاصة بمزودي خدمات هاتفية وطنية وحاسوب محمول وهواتف نقالة وأجهزة إلكترونية ودعامات معلوماتية تستعمل في هذا النشاط الإجرامي.