الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

ضمنهم ملك المغرب..الخبير الدولي زايد يكشف أسماء الملوك والرؤساء المهتمين بتنمية زراعة نخيل التمر

ضمنهم ملك المغرب..الخبير الدولي زايد يكشف أسماء الملوك والرؤساء المهتمين بتنمية زراعة نخيل التمر أبرز زايد أن الملك محمد السادس وضع زراعة نخيل التمر على رأس الأجندة العمومية
 أوضح عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أهمية و أهداف وجديد الجائزة  بالنسبة لعام 2023. وقال في هذا الصدد بأن جائزة خليفة تأسست  في 7 أبريل 2008 بهدف تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التموروالابتكار الزراعي لتحقيق التنمية المستدامة وذلك من خلال الاحتفاء بالجهود المتميزة التي تبذل لتطويرهذا القطاع. فضلا عن إقامة تعاون وطني واقليمي ودولي بين كل الجهات ذات الصلة بزارعة النخيل وإنتاج التمور والتصنيع والتصدير. كما أنه من أهداف الجائزة -يقول عبد الوهاب زايد- نشر ثقافة نخيل التمر والإبتكار الزراعي بين مختلف الجهات والفئات المستهدفة، إضافة إلى خلق بيئة إيجابية محفزة على الإبداع، وتكريم الفائزين  تقديرا لجهودهم في تعزيز الأمن الغذائي.
وتوقف الخبير زايد عند عناية ملوك ورؤساء بعض الدول المنتجة للتمور، فذكر هنا بنموذج ملك الأردن، وملك المغرب، ورئيس دولة الإمارات العربية  المتحدة، ورئيس جمهورية مصر. مبرزا اهتمامهم الكبير بزراعة وإنتاج نخيل التمور، وكذلك مبادراتهم  في رعاية الأنشطة والمجالات المتعلقة  بدعم البحوث  والدراسات في هذا الشأن..
وبخصوص قطاع التمور والإنتاج الزراعي في الأردن، أبرز عبد الوهاب زايد بأنه على  مستوى الزراعة والإنتاج والتسويق الدولي بهذه المملكة، فقد سجلت المساحات المزروعة بالنخيل، وخاصة الصنف الممتاز المسمى صنف المجهول، توسعا  أفقيا بنسبة 13%. حيث مرت من 83 ادألف طن إلى 44 ألف طن. واحتل الأردن المرتبة الثالثة من حيث كمية الصادرات، والمرتبة التاسعة دوليا من حيث قيمة هذه الصادرات في السوق العالمي. كما سجل هذا الإنتاج زيادة تقدر من 26 ألف طن إلى 30 ألف طن سنويا، حيث وصلت قيمتها ما يناهز 50 مليون دولار.
وتجدر الإشارة إلى أن الطاقة الإنتاجية لمصانع تعبئة وتغليف التمور العادية زادت إلى حوالي 12 ألف طن نتيجة لإدخال المكننة إلى عملية ما قبل وما بعد الحصاد. والفضل في ذلك يضيف المتحدث،  يعود إلى جهود  التعاون القائم بين الأمانة العامة لجائزة خليفة ووزارة الزراعة  الأردنية وجمعية التمور الأردنية، من خلال تنظيم مهرجان للتمور الذي يعتبر قاطرة للتنمية وتطوير القطاع لما يتيحه من فرص لتبادل الخبرات و العلاقات بين منتجي ومصدري التمور بالمملكة الأردنية والعالم ..
واعتبر عبد الوهاب زايد، بأنه على الصعيد العربي شكلت سلسلة مهرجانات التمور الدولية التي تنظمها الجائزة بالتعاون مع الوزارات المختصة في كل دولة، رافعة لنمو وتطوير هذا القطاع، كما حصل في الأردن. ويمكن القول بأن كافة الفعاليات والمشاريع  التنموية والمهرجانات الدولية للتمور التي دعمتها دولة الإمارات بمختلف دول العالم  كما في الأردن  والسودان والمغرب وموريطانيا والمكسيك.  
وللتذكير فقد تم مؤخرا بالعاصمة الأردنية عمان توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الزراعة الأردنية وجائزة خليفة الدولية لتنظيم المهرجان الدولي الخامس للتمور الأردنية  خلال الفترة من 13 إلى 15 نونبر 2023 .