الاثنين 20 مايو 2024
اقتصاد

جهة كلميم: هذه توضيحاتنا بشأن صفقات السدود

 
 
جهة كلميم: هذه توضيحاتنا بشأن صفقات السدود امباركة بوعيدة رئيسة جهة كلميم واد نون
على إثر صدور مقال بتاريخ 9 أبريل 2023 بجريدة "أنفاس بريس"، حول صفقات السدود، توصلنا بتوضيح من مجلس جهة كلميم واد نون، ننشره كالتالي: 

حرصا من جهة كلميم واد نون على تنوير الرأي العام بهذا الخصوص، فإنها تنهي إلى العموم التوضيحات التالية:
- يتعلق الأمر بتنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، حيث تم إبرام اتفاقية إطار واتفاقية خاصة بتمويل وإنجاز
السدود الصغرى والبحيرات التلية بجهة كلميم ودانون، بشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماء، وذلك من أجل بناء وتأهيل عشر سدود بالجهة بكلفة تقديرية تناهز 438 مليون درهم تبلغ حصة جهة كلميم وادنون بنحو 176.1 مليون درهم وتساهم منه وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماء ب 261.9 مليون درهم.
- وحسب المادة 04 من الاتفاقية الخاصة المشار إليها أعلاه، فتبقى المبالغ التي تم تحديدها في الاتفاقية مبالغ تقديرية لا يتم ضبطها إلا بعد إنجاز الدراسات وانتهاء مساطر طلبات العروض، وفي حال تجاوزها تتكلف الأطراف المتعاقدة بتعبئة المبالغ الإضافية حسب النسب المئوية للمساهمات الأصلية.
- عملت جهة كلميم واد نون وباقي الشركاء على التجاوب بكل فعالية مع التوجهات الملكية السامية الواردة في خطب جلالته بتاريخ 14 أكتوبر 2022 بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية فيما يتعلق
بتدبير الأمن المائي للمغاربة، والذي جعل من هذا الملف قضية مصيرية للأمة، لا موضوعا للمزايدات السياسية أو مطية لتأجيج التوترات الاجتماعية".
- وفي هذا السياق، تمكنت وزارة التجهيز والماء من إتمام الدراسات التقنية المتعلقة بأربعة (04) سدود مبرمجة ضمن هذه الاتفاقية، لتقوم جهة كلميم واد نون بمباشرة مسطرة إطلاق طلبات عروض لإنجاز أشغال هذه السدود الأربعة بتكلفة إجمالية تقدر بـ 622 مليون درهم موزعة كالآتي:
• طلبات عروض مرتبطة بالأشغال والصفقات الملحقة لسد بولجير بإقليم أسا الزاك بتكلفة مالية تناهز 228 مليون درهم، حيث من المرتقب فتح الأظرفة الخاصة بالأشغال في 18 ماي 2023.
• طلبات عروض مرتبطة بالأشغال والصفقات الملحقة لسد أسيف ويندر بإقليم سيدي إفني بتكلفة مالية تناهز 217 مليون درهم، حيث من المرتقب فتح الأظرفة الخاص بالأشغال في 04 ماي 2023.
• طلبات عروض مرتبطة بالأشغال والصفقات الملحقة لسد تاروراست بإقليم أسا الزاك بتكلفة مالية تناهز 133 مليون درهم، حيث من المرتقب فتح الأظرفة الخاص بالأشغال في 17 ماي 2023.
• طلبات عروض مرتبطة بالأشغال والصفقات الملحقة لسد عوينة الهنا بإقليم أسا الزاك بتكلفة مالية تناهز 44 مليون درهم، حيث من المرتقب فتح الأظرفة الخاص بالأشغال في 16 ماي 2023.
- بعد انتهاء مساطر طلبات العروض للمشاريع السابق ذكرها، وقبل المصادقة على الصفقات، سيتم عقد اجتماع اللجنة الجهوية للتتبع، وذلك من أجل مباشرة تعبئة الموارد المالية الإضافية لإنجاز كل السدود المبرمجة.
وغني عن البيان أن هذه الأوراش المهيكلة ستمكن من تعبئة موارد مائية إضافية بسعة إجمالية تقارب 42 مليون متر مكعب، والتي ستستغل في مشاريع التزويد بالماء الشروب ومياه الري وسقي الماشية وتعبئة الفرشة المائية والوقاية من خطر الفيضانات بالجهة.
وإذ تؤكد الجهة عن رفضها المطلق لهذه الادعاءات المغرضة والتي تهدف إلى تضليل الرأي العام المحلي والجهوي والوطني، فإن مثل هذه الأساليب لن يثنينا عن مواصلة التنزيل السليم للبرامج والمشاريع التنموية وفق الشروط والضوابط القانونية والتقنية المعمول بها.
وختاما، تبقى الجهة رهن إشارة الجميع من أجل تقديم تفاصيل دقيقة أخرى حول الموضوع.