الأحد 19 مايو 2024
اقتصاد

بعد فضيحة الصباغة.. فضيحة صفقة السدود تتفجر في جهة كلميم

 
 
بعد فضيحة الصباغة.. فضيحة صفقة السدود تتفجر في جهة كلميم امباركة بوعيدة
في الوقت الذي خرج مواطنو عدد من المدن احتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات، مساء السبت 8 أبريل 2023، فإن ساكنة كلميم اضافت نقطة أخرى ضمن احتجاجها في هذا السياق الوطني، وهي المتعلقة برصد رئاسة مجلس الجهة لصفقة صباغة مداخل أقاليم الجهة الأربعة بما مجموعه 10 ملايير و200 مليون سنتيم.
ورفع المحتجون شعارات منددة بما اعتبروه تبذيرا الأموال العامة، مطالبين على بعد أمتار قليلة من مقر المجلس الجهوي، بإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ووضع مشاريع تنموية حقيقية تعود على ساكنة الجهة بالنفع تنزيلا للتنمية المستدامة، وقد ألقت واقعة لفظ أمواج البحر بضواحي كلميم، 11  جثة لمجموعة من المهاجرين السريين انقلب قاربهم قبالة شاطئ كلميم، من بينهم 8 مواطنين، ينحدرون من إقليم كلميم..
وتتوالى الفضائح بجهة كلميم، حيث أفاد ابراهيم حنانة، المستشار بالمجلس الجهوي لكلميم واد نون (المعارضة) بإعلان عن طلب عروض لصفقة  بناء سدين صغيرين، في الوقت الذي كان المجلس قد صادق في دورة يوليوز 2022 على بناء 10 سدود وفق مبالغ مالية معينة، مثلا سد "تاروراست" رقم 6 خصصت له في الإتفاقية مبلغ 30 مليون درهم أي 3 ملايير سنتيم، لكن الصفقة ارتفعت فيما بعد ل 120 مليون درهم أي 12 مليار سنتيم.
ونفس الارتفاع شمل السد الثاني بعوينة الهنا، خصصت له في الاتفاقية مبلغ 12 مليون درهم، ليرفع مبلغ الصفقة فيما بعد إلى 40 مليون درهم، وطالب ابراهيم حنانة تفسيرا لهذا التحول في مبالغ الصفقات، رغم أن أعضاء المجلس كانوا قد صادقوا على المبالغ الأولى للصفقة ليفاجؤوا برفعها لأضعاف مضاعفة. ويتخوف ابراهيم حنانة من عدم الالتزام باستكمال بناء باقي السدود العشرة، بمبرر أن القيمة المالية الإجمالية لاتكفي إلا لسدين أو ثلاثة، لأن الميزانية المخصصة لجميع السدود هي 43 مليار سنتيم..