الجمعة 17 مايو 2024
خارج الحدود

مغاربة إيطاليا يسيرون أزيد من 38 ألف مقاولة

 
 
مغاربة إيطاليا يسيرون أزيد من 38 ألف مقاولة

حسب دراسة قدمت الأسبوع الماضي بروما بعنوان "الجالية المغربية بإيطاليا: جسر المتوسط "، فإن المغاربة يمثلون أول جالية خارج الإتحاد الأوروبي بإيطاليا. إذ في 31 دجنبر 2011 كان عدد أفرادها يقدر ب  517.146.

واهتمت هذه الدراسة التي قدمت بمناسبة لقاء نظمته السفارة المغربية بإيطاليا بحضور السفير المغربي بروما حسن أبو أيوب وبعض المتخصصين في قضايا الهجرة. باستقرار المغاربة بالتراب الإيطالي، حيث بدأت الموجات الأولى للهجرة سنوات السبعينات من القرن الماضي.

ويستقر معظم أفراد الجالية المغربية بالمناطق الشمالية من إيطاليا. أكثر من الثلثين منهم يتواجدون في المناطق الأكثر تصنيعا للبلاد، حيث معدل البطالة جد منخفض (Piémont، Lombardie، Vénétie، Frioul ) .

وتضم La Lombardie لوحدها ما يقارب ربع المغاربة المقيمين بإيطاليا، كما يمكن تسجيل وجود شتات للمغاربة بمناطق الجنوب الإيطالي مثل مناطق l’Emilie-Romagne، la Toscane، le Latium، la Campanie.

ووفق معطيات الدراسة دائما، فإن الجالية المغربية، تبدو بعيدة عن الكليشيهات، حيث أبانت عن ديناميتها في الإقتصاد الإيطالي. فمن أصل 232.668 مقاولة يسييرها الأجانب في إيطاليا، نجد 38.203 مقاولة إيطالية يسييرها المغاربة، أي بنسبة تقدر ب 16 في المائة.

وفيما يتعلق بالتحويلات المالية للمغاربة المقيمين بإيطاليا، فقد تراجعت في السنوات الأخيرة ، من 300 مليون أورو عام 2008 إلى 242 مليون أورو عام 2012 .