الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

الجمهوريون ينددون بملاحقات "سياسية" بحق ترامب مع احتمال توجيه التهم إليه

الجمهوريون ينددون بملاحقات "سياسية" بحق ترامب مع احتمال توجيه التهم إليه الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب
ندد مسؤولون جمهوريون يوم الأحد 19 مارس 2023 بملاحقة "سياسية" يتعرض لها دونالد ترامب الذي قد يصبح أول رئيس سابق توجه اليه التهم فيما عبر الديموقراطيون من جانبهم عن قلقهم من أن تؤدي دعوات الملياردير للتظاهر الى أعمال عنف جديدة يقوم بها مناصروه.

واقترب احتمال توجيه التهم الى ترامب فجأة منذ ان دعي الى الادلاء بافادته في قضية "ستورمي دانيلز"، في إشارة ممكنة إلى ان التحقيق الذي تجريه نيابة نيويورك وصل الى نهايته. وهي تتعلق بدفع مبلغ من المال لنجمة الافلام الاباحية هذه لشراء صمتها على علاقة تقول إنها أقامتها معه قبل سنوات.

وكتب ترامب في حسابه على منصته الاجتماعية Truth Social "سيجري توقيف المرشح الجمهوري الرئيسي والرئيس السابق للولايات المتحدة الأميركية الثلاثاء المقبل". وأضاف ترامب المرشح للانتخابات الرئاسية للعام 2024 في منشور بأحرف كبيرة "تظاهروا! استعيدوا بلادنا!".

في هذا السياق، هب العديد من الجمهوريين للدفاع عنه وفي مقدمهم رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي الذي ندد "باستغلال للسلطة" من قبل مدعي عام مانهاتن في ولاية نيويورك ألفين براغ.

حتى نائب الرئيس السابق مايك بنس الذي كان نأى بنفسه عن ترامب بعد الهجوم على الكابيتول في 6 يناير 2021، قدم دعمه للملياردير ترامب.

وقال نائبه السابق الذي يطمح أيضا لخوض انتخابات 2024 ويريد بالتالي تحسين صورته أمام القاعدة الجمهورية، إن الملاحقات القضائية بحقه تجري "بدافع سياسي". وأضاف انه ذهل بفكرة انه يمكن توجيه تهم الى رئيس سابق من قبل هذا المدعي "في وقت تشهد فيه نيويورك موجة جريمة".
ومن جانب الديموقراطيين، فان مثل هذا الدفاع اعتبر غير مسؤول.
أ ف ب