الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

جمعية "فور تنمية" تحتفي بمجموعة ألوان في ليلة الوفاء

جمعية "فور تنمية" تحتفي بمجموعة ألوان في ليلة الوفاء جانب من فعاليات الملتقى
بالمركز الثقافي بمدينة بنجرير وفي أجواء حميمية انطلقت يوم الجمعة 17 مارس 2024 فعاليات الدورة الثانية للملتقى الوطني للثقافة والإبداع بأمسية الوفاء والعرفان احتفاء بفرقة ألوان الغنائية بقيادة قيدومها المايسترو الفنان  محمد قداس .
حفل "فور تنمية" الذي حضرته نخبة من الفعاليات الثقافية من بنجرير وخارجها ،أعادت فيه مجموعة ألوان ذكريات التأسيس والبدايات الأولى  وشنفت أسماع الحاضرين بأغاني من أرشيفها تفاعل معها الحضور بشكل جميل.
وجاء احتفاء "فور تنمية" بمجموعة ألوان بعد مرور 50 سنة على تأسيسها كعربون اعتراف وتقدير لهذه الفرقة الرائعة التي لا زالت وفية لكلمتها الملتزمة والراقية حيث غنت لشعراء كبار كمحمود درويش وغيره، وعاصرت فرقا عديدة نذكر منها مجموعة ناس الغيوان وجيل جيلالة و إزنزارن ولمشاهب ...على اعتبار أن ظاهرة المجموعات التي انفردت بها بلادنا وجد فيها شباب السبعينات ضالتهم ورووا فيها عطشهم .
اللقاء التكريمي قدمت خلاله شهادات صادقة وعميقة تأثرت لها المجموعة و كانت فرصة لتعريف الجيل الجديد بفرقة ألوان ومسارها الفني.
ويشار أن  "جمعية منتدى فور تنمية" بصفتها منظمة، أصدرت بتعاون مع "جريدة فور تنمية" كتابا فكريا تحت عنوان : "جائحة كورونا : محاولات في الفهم"...بمشاركة عدد من الباحثين والمفكرين المغاربة .
الإصدار  التوثيقي عبارة عن مقالات وحوارات رصدت الاهْتزازَات العنيفَة التي أحدثَتهَا جائحة “كورُونا” في العلاَقَات الإنسانيّة، و السياسية، و الاجتماعيّة.
في هذا السيَاق، ورغْبَة منها في الإقتراب من إفرازات هذه الجائحة  في مجالات الفكر، والسياسة، والاقتصاد، والإعلام والاجتماع البشريّ عامة من جهة، ومواكبَة “إعلام الخبَر” بإعلام ثقَافيّ وفكريّ يسهم في بناء “مجتمع المعرفة” الذي نصبُو إليه من جهة ثانية، يُسعدُ فور تنمية أنْ تقترح علَى عمُوم القرّاء “اقتراباً مغايراً” ممّا يَحْدُث انطلاقاً من تأمّلات و”صرخَات” فَطنَ فيها أصحابها لما ظهَر لَهُم أنه أساسيّ وملحّ.
و سيكون الكتاب متاحا للقراء خلال فعاليات الملتقى الوطني  الثاني للثقافة والإبداع والذي سيعرف إلى جانب عدد من الأنشطة الثقافية والفنية تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان : "ماذا بعد كورونا؟ " بحضور مجموعة من الباحثين.