الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

"45 دقيقة " يواصل تألقه على شاشة التلفزة المغربية

"45 دقيقة " يواصل تألقه على شاشة التلفزة المغربية فيصل العرايشي
يواصل برنامج "45 دقيقة" للقناة الأولى تحقيق التميز والريادة في صنف برامج التحقيق التلفزي بالمغرب في الموسم التلفزي 2022 - 2023 من خلال تطرقه لمواضيع مثيرة تشغل بال المواطن، وذلك بكل جرأة وتجرد.
 
ويظهر هذا جليا من خلال أرقام ونسب المشاهدة الرسمية التي تعلنا عنها بعد بث كل حلقة مؤسسة "سيوميد" وحصل برنامج 45 دقيقة في هذا الموسم التلفزي على أزيد من 4 ملايين مشاهدة في أكثر من مناسبة.
 
وتوزعت أرقام باقي الحلقات بين حوالي 2 مليون مشاهدة وحوالي 4 ملايين مشاهدة، وهذه الأرقام تعطي بالدليل العلمي المعتمد في قياس نسب المشاهدة في المغرب مدى تجاوب الجمهور مع حلقات البرنامج الذي يعتمد مواضيع القرب في معالجته لأبرز الظواهر والقضايا التي تشغل بال المجتمع.
 
ويبقى اختيار مواضيع حلقات برنامج "45 دقيقة " من بين أهم وأبرز مراحل إنتاج الحلقات وذلك من خلال التواصل الدائم بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة "كونيكسيون ميديا" المشرفة على تنفيذ إنتاج البرنامج.
 
ويتجسد هذا من خلال الثقة التي توليها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في شخص الرئيس المدير العام للمؤسسة فيصل العرايشي في شركة الإنتاج ومنه في المنتوج الذي يتطرق إلى كل المواضيع بكل حرية في إطار دعم الحرية والتعبير، من خلال الخط التحريري للبرنامج الذي وقع عليه الاختيار.

ويتجسد هذا القضاء من الحرية والتعبير في كون برنامج " 45 دقيقة"  ضم في صفوفه خلال مسيرته حوالي 40 صحافي وصحافية، بحيث بمثابة مدرسة وقاطرة لعدد من الأسماء الصحفية والتقنية التي التحقت بمجموعة من المؤسسات الإعلامية الوطنية والدولية، ومنهم من يواصل مسيرة العطاء والتميز. ومن خلال طاقم البرنامج الصحافي تنوعت حلقات البرنامج والمواضيع التي جرى التطرق إليها فمنها من أثار نقاشا مجتمعيا داخل المؤسسات أو في فضاءات النقاش. وباحتساب حلقات الموسم التلفزي 2022 - 2023 يكون برنامج التحقيقات 45 دقيقة عزز أرشيف القناة الأولى بشكل خاص والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بشكل عام ب 274 حلقة، طيلة 15 سنة من عمر هذا البرنامج.
 
فطيلة مدة 15 سنة يعمل برنامج 45 دقيقة على تقديم عمل  يستجيب لانتظارات المشاهدين بمختلف تراب المملكة، وينتصر لأخلاقيات مهنة الصحافة وينضبط للقوانين الجاري بها العمل في هذا المجال، من خلال الخط التحريري للبرنامج الذي تدافع عليه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في شخص الرئيس المدير العام فيصل العرايشي.