الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

سالم عبد الفتاح: الإعلام الفرنسي يعادي المغرب ويروج للدعاية الإنفصالية في الصحراء..

سالم عبد الفتاح: الإعلام الفرنسي يعادي المغرب ويروج للدعاية الإنفصالية في الصحراء.. سالم عبد الفتاح
على غرار بروباغاند الأنظمة الشمولية.. الإعلام الفرنسي يعادي المغرب ويروج للدعاية الإنفصالية في الصحراء..في إهمال لأبسط قواعد الحياد الصحفي، قناة "فرانس 24" تتبنى الأطروحة الإنفصالية، معززة بأحكام جاهزة ضد المغرب، في تغييب تام لموقف الرباط الرسمي وللطرح الوحدوي.. 
 
ففي معرض تناولها لملف الصحراء، بثت النسخة الإسبانية للقناة الفرنسية، برنامجا على شاكلة الدعاية السياسية التحريضة التي يعكف عليها أعداء المغرب وخصوم وحدته الترابية. 
 
في سردها المتحيز لصالح الأطروحة الانفصالية، تورد ''France24'' في نسختها المخصصة أساسا لجمهور أمريكا اللاتينية أن هذا الصراع يسلط الضوء على ما تصفه ب"استغلال موارد المنطقة من قبل المغرب".
 
وينقل البرنامج عن"البوليساريو" أنها تدين استغلال المغرب لهذه الثروات عن طريق شراكات اجنبية من أجل تمويل ما تصفه ب"احتلاله للصحراء" بحسب زعم القناة في تحيز واضح للجبهة الإنفصالية.
 
كما تشير فرانس 24 إلى أن "العديد من البلدان أعربت عن دعمها للمغرب، وكثير منها لديه شركات تأسست في المنطقة وتستغل مواردها، بما في ذلك إسبانيا وفرنسا وألمانيا".
 
وفي الوقت نفسه، تزعم القناة أن "إسبانيا أيدت خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية"، مقابل ما تصفه القناة  ب "زيادة سيطرة الرباط واحتجاز المهاجرين الذين يسعون إلى الوصول إلى إسبانيا عبر مدينتي سبتة ومليلية".
 
وتورد القناة أيضا في روايتها المتحيزة أن "المغرب سمح لآلاف المهاجرين بالدخول في غضون أيام قليلة، ردا على استقبال مدريد لرئيس البوليساريو إبراهيم غالي، بغرض العلاج".
 
وفي الاخير تخلص "فرانس 24" في نهاية البرنامج إلى ما مفاده أن "هذا السيناريو، الذي يفسر معاناة السكان الصحراويين، لكنه يراعي ويحفظ في المقابل المصالح الدولية" لدرجة أن "بعثة المينورسو اصبحت تراقب الصراع فقط، دون القدرة على التدخل"،بحسب تعبير القناة الفرنسية دائما.
 
فهل يعبر التوجه الدعائي المعادي للرباط من طرف "فرانس 24"،عن تعنت فرنسي إزاء حالة الفتور التي تنتاب العلاقات المغربية الفرنسية، أم أنها مجرد دوائر ضيقة داخل القرار الفرنسي تحاول ابتزاز المغرب وعرقلة انفتاحه على الشركاء الآخرين من القوى الدولية الوازنة، التي تتوجس باريس من حضورها في العمق الافريقي، كما تتوجس من أدوار المغرب المتصاعدة في مجال يعتبره الفرنسيون خاصا بنفوذهم ؟؟..
 
محمد سالم عبد الفتاح/ رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان بالعيون