الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

جماهري: وضع اتحاد الكتاب مثير للقلق ولامانع في أن يكون للمثقف اختيار سياسي (مع فيديو)

جماهري: وضع اتحاد الكتاب مثير للقلق ولامانع في أن يكون للمثقف اختيار سياسي (مع فيديو) عبد الحميد جماهري
رد عبد حميد جماهري، مدير نشر يومية الاتحاد الاشتراكي، في تصريح صحافي لـ "أنفاس بريس"، خلال ندوة وطنية نظمها الملحق الثقافي للجريدة الاتحاد الاشتراكي، يوم السبت 25 فبراير 2023، على من يقول أن الأحزاب يجب أن تبتعد عن منظمة ثقافية، التي تجسد هنا في اتحاد كتاب المغرب.
 
 
فقد أبدى المتحدث استغرابه لذلك، مبرزا أنه لا طالما كانت الهيمنة السياسية ابنة الهيمنة الثقافية وليس العكس، كاشفا أنه لا يرى أي مانع في أن يكون للمثقف كاتبا كان أو شاعرا، أن يكون له اختيار سياسي.
وعن الوضع الحالي لاتحاد كتاب المغرب، فوصفه مدير نشر يومية الاتحاد الاشتراكي، بالمثير للقلق والأسئلة، موضحا أن لا نية لهم في محاكمة أي تجربة أو إصدار الأحكام، بل رغبة منهم في فتح نقاش بناء بين مختلف الفاعلين، لتقييم وضعية هذه المؤسسة الثقافية، بعد فشلها لأول مرة في تاريخها في تنظيم مؤتمرين متتالين، هما مؤتمر طنجة سنة 2018 ومؤتمر العيون مؤخرا، وهي دون شك وضعية غير سليمة على حد تعبيره.
وأكد عبد حميد جماهري في التصريح عينه قائلا: "نحن لا نعوض الاتحاد ولا نبحث على تأثير سلبي، بل نسعى كصحيفة رافقته طيلة مشواره وكأعضاء منخرطين فيه إلى فتح نقاش موضوعي وجدي".
واعتبر الجماهري أن رفض قلة قليلة لانعقاد هذه الندوة الوطنية أمر غير مفهوم، وأنه يرفض الاتهامات التي وجهت من قبلهم لجريدته، المنظمة لهذا اللقاء، الرامي إلى الارتقاء بالنقاش إلى مستوى يليق بالمثقفين.