الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

كلية الحقوق بالمحمدية تحتفي بإنجازات عز الدين العلام (مع فيديو)

كلية الحقوق بالمحمدية تحتفي بإنجازات عز الدين العلام (مع فيديو) الدكتور عز الدين العلام يمينا خلال اليوم الدراسي المنظم تكريما له
بداية لتأسيس تقليد يهدف للاحتفاء بأهل العلم والعطاء الأكاديمي، نظم مختبر الدراسات والحكامة الترابية، يوم الأربعاء 22 فبراير 2023، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، يوما دراسيا تكريما لأستاذ التعليم العالي، عز الدين العلام، أحد أعمدة الثقافة والفكر السياسي بالمغرب، واعترافا بما بذله من جهد في التدريس والتاطير بهذه الكلية، لما يزيد عن 25 سنة. 

واتفق عدد من الأساتذة والباحثين، يأتي في مقدمتهم كل من مراد الزوين ومصطفى النحال ومحمد الأزهر وغيرهم من الذين حرصوا على مشاركة أستاذ التعليم العالي المحتفى به، اليوم الدراسي المنظم على شرفه، على أنه من خيرة الأساتذة الجامعيين، الذين درسوا في الكلية سابقة الذكر، باعتباره أحد مؤسسيها الأوائل، وكذا من مؤسسي مختبر الدراسات السياسية والحكامة الترابية التابع لها. 
وقد استهل الاحتفاء بشهادات مختصرة في حق الدكتور الجامعي من قبل زملائه الأساتذة الجامعيين، وصفوه فيها بالمثقف المتواضع، الذي يسمع وينتج أكثر مما يتحدث، ليسلط بعضهم بعد ذلك الضوء على  بعض إنجازات العلام الأكاديمية والأديبة وكذا  في مجال الترجمة والصحافة، إذ تميزت كتاباته بجرأتها وتناولها للطابوهات، أما عن تجربته في الصحافة، التي أتت من منطلق المتتبع، فقد عرفت بما تضمنته من سخرية في تعليقه على الأوضاع الاجتماعية. 
وقد قدم في هذه المناسبة مراد الزوين، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية، عرضا ناقش فيه إحدى مؤلفات العلام، وهو كتاب معنون ب "النصائح السياسية"، معتبرا أنه من الصعب تصنيف هذا الأخير ضمن مجال معرفي معين، إلا أنه أقرب إلى مجالات العلوم السياسية.

ويعد كتاب "النصائح السياسية" للعلام، مقارنة بين آداب الملوك الإسلامية و مرايا الأمراء المسيحية، إذ قارن فيه المؤلف بين الحضارة العربية والحضارة الغربية في فترة العصور الوسطى، من خلال تناول "نصائح الملوك" أو ما يطلق عليه، في تاريخ الفكر السياسي اسم "مرايا الأمراء"، كتابات تهتم ببسط مجموعة من النصائح الأخلاقية- السياسية للملك أو الأمير بهدف حسن تدبير المملكة أو الإمارة، كما ويهتم هذا الكتاب بتبين علاقة الدولة "الحديثة" بآداب الملوك الإسلامية من خلال رصد كيف رصدت مرايا الأمراء الغربية المسيحية من تطوير نفسها؟ كيف نجحت في تكييف تصوراتها الأخلاقية مع ما يتطلبه الحكم السياسي من "خبرات" و "تقنيات"؟ كيف تمكنت من ملاءمة القيم الدينية مع مستجدات السلطة السياسية؟

أما المداخلة الثانية في المناقشة التي تمحورت حول أعمال الأستاذ المكرم، فقد خصها مصطفى النحال، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم والتربية، للحديث عن تجربة العلام في مجال الترجمة، معتبرا أنها تلخص تجربة جيل كامل مع لغة أجنبية، إذ إشارة إلى أن زميله ولج خاض غمار هذه التجربة، بالرغم من عدم تلقيه لأي تكوين في الترجمة، فقد كانت تجربته تجربة شخصية بالدرجة الأولى، بالموازاة مع مساره الجامعي.

وأكد النحال في مضمون حديثه أن العلام من هواة الترجمة القلائل المتمكنين من اللغة والكتابة معا، إلى جانب ما يتمتع به من ثقافة عامة وحسن انتقاء ما يترجم وقدرته على خلق الأثر نفسه الذي أراد الكاتب الأصلي خلقه، فقد كان حريصا على احترام خطاب المؤلف والوفاء للمعنى الأصلي.

وتولى محمد الأزهر، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، مهمة تقديم قراءة في كتاب عز الدين العلام " تحرير الكلام في تجربة الإسلام"، الذي يندرج في إطار السيرة الذاتية، إلا أنها سيرة ذاتية غير مؤلوفة، تقاسم فيها الكاتب نظرته للدين الإسلامي، والتي تتلخص في تجربة الإسلام لدى المؤلف ابتداء من طفولته الى مرحلة النضج.