الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

وزير الثقافة يعد بتنظيم معرض دولي للكتاب بالدار البيضاء

وزير الثقافة يعد بتنظيم معرض دولي للكتاب بالدار البيضاء من المعرض الدولي للكتاب(أرشيف)
كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، أن مدينة الدارالبيضاء التي نقل تنظيم معرضها الدولي للنشر والكتاب إلى العاصمة الرباط، ستحتضن مستقبلا تنظيم معرض دولي جديد لكتاب الشباب والأطفال.
وأوضح الوزير الخميس 16 فبراير2023، خلال إعلان الدخول الثقافي احتضنته المكتبة الوطنية للمملكة بالرباط، أن نقل معرض النشر والكتاب من العاصمة الاقتصادية إلى العاصمة الإدراية، كان لأسباب لوجستيكية.
وأشار إلى أن المعرض الذي رصدت له ميزانية في العام الحالي، قد ينظم بالدار البيضاء في نونبر المقبل، مضيفا أن بلجيكا ستكون ضيفا الدورة المنتظرة.
وأكد على أن جماعة الدار البيضاء وجهة الدار البيضاء-سطات، لم تكونا تساهمان في دورات المعرض الدولي للنشر والكتاب التي كانت تنظم بالعاصمة الاقتصادية، مضيفا أن جماعة الرباط ساهمت بثمانية ملايين درهم في الدورة السابقة للمعرض الذي نظم بالعاصمة الإدارية.
ووفق بنسعيد، فإن الوزارة تعمل على إطلاق معارض جهوية للكتاب بمختلف جهات المملكة، كاشفا عن مشروع لدعم الكتاب والأدباء المغاربة، عبر طبع 300 كتاب لأدباء مغاربة، وتشكيل تحالف لدعم الكتاب المغربي عبر تجمع يضم الكتاب والناشرين والموزعين.
يشار إلى أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، كان أعلنت عن تنظيم الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، للعام الثاني بالرباط، في الفترة ما بين 01 و11 يونيو 2023 بفضاء OLM السويسي.