السبت 20 إبريل 2024
جالية

رسالة فلوريدا الأمريكية: أينما وليت وجهك فتمة فضاءات رياضية وأشياء أخرى

رسالة فلوريدا الأمريكية: أينما وليت وجهك فتمة فضاءات رياضية وأشياء أخرى إن التراث الرياضي للولايات المتحدة يعد فريدا من نوعه مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى
يقولون في السفر سبع فوائد، وأقول إنه بالنسبة للصحافي هو ثمان أو تسع فوائد...الصحافي وهو مسافر لا يغمض عينيه إلا وهو نائم. فضوله المعرفي والمعلوماتي والخبري يحفزه على الاكتشاف والسؤال والحوار والتواصل. 
عيناه ترصدان كل شيء يمكن أن يفيد القارى والمتتبع.
في هذا السياق، تنشر جريدة
"أنفاس بريس"، حلقات يومية عن مظاهر الحياة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي يوميات للزميل محمد شروق من مدينة ميامي ونواحيها، ميامي( ولاية فلوريدا)، عاصمة الترفيه والشواطىء الجميلة والشمس والخضرة والنخل والأشجار، والشواطىء القريبة من كوبا ومن دول أمريكا اللاتينية.

 
الحلقة الرابعة: 
بمدينة دايفي davie البعيدة عن مدينة ميامي (ولاية فلوريد) بحوالي 25 كلم حدائق  وملاعب رياضية وقاعات لمختلف الأنواع الرياضية..
والجميل أن الدخول واللعب بالمجان..
هذا معروف، فالرياضة أمر مقدس في الولايات المتحدة.
بل وتعتبر الرياضة جزءا هاما من الثقافة في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن التراث الرياضي للولايات المتحدة يعد فريدا من نوعه مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى. 
تختلف الألعاب الرياضية المفضلة للأمريكان عن أي دولة أخرى في العالم. فعلى سبيل المثال، لا تعد رياضة كرة القدم، الرياضة الأكثر شعبية في العالم، من الرياضات المفضلة في الولايات المتحدة.
فالبيسبول هي الرياضة المفضلة لأنها بدأت في   1869 ولم يكن لديها منافس في شعبيتها حتى الستينيات؛ وعلى الرغم من أن البيسبول لم تعد الرياضة الأكثر شعبية، لايزال يشار إليها باسم «الهواية الوطنية». 
وتعد كرة السلة من الألعاب الرئيسية.
 كما يعتبر معظم الأمريكيين رياضة هوكى الجليد رابع رياضة رئيسية.
وتعتبر كرة القدم الأمريكية، والمعروفة بالإنكليزية باسم ملعب كرة القدم، اللعبة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة.
وتعد بطولة السوبر أكبر حدث رياضي سنوي يعقد في الولايات المتحدة.
تأتي رياضة كرة السلة في المركز الثالث من حيث الاحتراف بعد كرة القدم والبيسبول.تعتبر الرابطة الوطنية لكرة السلة، والمعروفة باسم ان بي آي NBA، أكثر الروابط شهرة في العالم وهي واحدة من أهم البطولات الرياضية في أمريكا الشمالية.
كل هذا الارتباط بالرياضة يضعه المدبر للشأن العام مهما كانت مكانته في الحسبان.
السياقة وأشياء أخرى 
عندما ركبت أول مرة سيارة صديقي الذي كان ينتظرني بمطار ميامي، ربطت حزام فقال لي لاداعي، لأنه هنا غير مفروض قانونيا.
في الطريق لاحظت بعض السائقين يتجاوزون من على اليمين. قال لي صديقي هذا شيء مسموح به..المهم هو تختار الخط الذي تقود فيه سيارتك..
بعد مرور 5 أيام وأنا هنا، لم أشاهد ولا نقاشا واحدا..سيارات من مختلف الأنواع في حالة جيدة..إحترام تام لقانون السير..فالغرامة مثلا مقابل "إحراق" الضوء الأحمر تتراوح مابين 2800 و 5000 درهم..فالغرامة ترتفع كلما كان السائق مهنيا لأنه مطالب باحترام قانون السير أكثر من الآخرين.
في اليوم الموالي، ذهبنا إلى ميامي، وفي مرآب للسيارات، كان علينا أداء 20 دولارا مقابل ركن السيارة هناك لساعتين..

إشارة ركن السيارة في المكان المخصص لذوي الاحتياجات يسبب غرامة 250 دولار.
 
 
يتبع..