الخميس 18 إبريل 2024
رياضة

انطلاق تدريب المدربين  لبرنامج "كرة السلة تجربة" للإدماج الاجتماعي والتربوي ( مع فيديو)

انطلاق تدريب المدربين  لبرنامج "كرة السلة تجربة" للإدماج الاجتماعي والتربوي ( مع فيديو) رئيس مؤسسة إدماج (يسارا) إلى جانب مدير الأكاديمية وكيتا في استعراض أمام المدربين
إحتضنت ثانوية الرياضيين بعين السبع بالدار البيضاء اليوم الأربعاء 25 يناير 2023 انطلاق مرحلة تدريب المدربين لبرنامج "كرة السلة تجربة  «BasketBall Experience» الذي أطلقته الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA والوكالة الفرنسية للتنمية، حدث يعزز تنمية الشباب بجهة الدارالبيضاء-سطات.
 
وتم حفل افتتاح المرحلة بحضور عبد المومن طاليب مدير الأكاديمية الجهوية والتعليم الأولي والرياضة بجهة الدار البيضاء سطات، وبوبكر مازوز رئيس مؤسسة إدماج للتنمية، الشريك الأساس في هذه التجربة. وتهدف هذه الدورة حسب بلاغ توصلت به جريدة "أنفاس بريس"،  إلى تدريب أزيد من 200 أستاذ للتربية البدنية من جهة الدار البيضاء سطات و30 مدربا من الاتحاد الملكي المغربي لكرة السلة.
 
كما يشمل برنامج "كرة السلة تجربة" Basketball سلسلة من الورشات التدريبية في كرة السلة لتعزيز الإدماج الاجتماعي للشباب في جهة الدارالبيضاء-سطات، وقد تمت إقامتها خلال الفترة الممتدة من أبريل إلى يوليوز 2022 وخصت أكثر من 3000 شابة وشاب من 31 مؤسسة تعليمية في الدار البيضاء الكبرى. من خلال ما يقرب من 800 معسكر تدريبي لكرة السلة وندوات حول المهارات التطبيقية حيث ركزت على أساسيات كرة السلة، وتنمية المهارات، وإرساء مبادئ المواطنة والمساواة بين الجنسين.
 
وتعد تجربة كرة السلة جونيور، التي تدعمها جمعية الأحياء إدماج، جزءا من جهود مختلف الفاعلين بجهة الدار البيضاء-سطات لاستخدام الرياضة لتوعية الشباب المغربي بالتنمية المستدامة والمواطنة والمساواة بين الجنسين، وفي هذا الإطار تم تدشين ملعب زناتة لكرة السلة في يونيو 2019 عند إعطاء الانطلاقة الفعلية لهذا البرنامج ، وهو الحدث الذي كان قد شارك فيه بطل الدوري الأميركي للمحترفين 2011 إيان ماهينمي، غير أنه وبسبب الظروف الوبائية، تم تعليق الأنشطة الميدانية سنة 2020، إلى أن تم استئنافها في وقت سابق خلال سنة 2021 التزاما بإرشادات مسؤولي الصحة العامة وبروتوكولات الصحة والسلامة.
 
يشار إلى أن برنامج الرابطة الوطنية لكرة السلة جونيور، هو برنامج دوري لكرة السلة العالمية للفتيان والفتيات الصغار، إذ يقوم بتنظيم تدريبات لاكتساب المهارات الأساسية بالإضافة إلى ترسيخ القيم الأساسية للعبة -العمل الجماعي والاحترام والمساواة -على المستوى المحلي في محاولة للمساعدة على التطور وتحسين تجربة كرة السلة للشباب للاعبين والمدربين وأولياء الأمور، وقد تم تنفيذه في 15 دولة إفريقية من بينها المغرب.
وأشرف كيتا ماتنغولو، مدير العمليات ب أفريقيا NBA Africa على ورشات استعراضية للمدربين، وهم بالأساس أساتذة التربية البدنية بمؤسسات لاكادبنية جهة الدار البيضاء - سطات.