الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

محمد شروق: بكل صراحة.. في "شان" الجزائر.. حذاري من تكرار فضيحة الترجي والوداد 

محمد شروق: بكل صراحة.. في "شان" الجزائر.. حذاري من تكرار فضيحة الترجي والوداد  محمد شروق
أظهر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ضعفا وترددا في معالجة ملف المنتخب المغربي للمحليين والبطولة الأفريقية للاعبين المحليين، وماوقع "زكير" أفضى إلى غياب المغرب عن "شان" الجزائر.
بدأت الحكاية عندما اشترطت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في مراسلة إلى الكاف يوم 22 دجنبر، المشاركة في البطولة بالترخيص لها بالتنقل عبر طائرة للخطوط الملكية المغربية الراعي الرسمي للمنتخبات المغربية. 
وانتظر المغرب طويلا دون أن يتوصل بجواب واضح حول شرط، بعد أن عبر الكاف عن الموافقة من حيث المبدأ.
 وتابع العالم أجمع كيف حضرت بعثة المنتخب إلى مطار الرباط سلا يوم 13 يناير، يوم افتتاح  الشان، أمام أعين إنفانتينو وموتسيبي، رئيسي الاتحادين الدولي والافريقي الذين جاءا للمغرب لحضور حفل قرعة كأس العالم للأندية، واكتفيا بتقديم تصريحات دبلوماسية لطيفة كالعادة.
المشهد الذي وصل إلى العالم هو أن المغرب مستعد للذهاب إلى الجزائر، لكن سلطات هذه الأخيرة ظلت متمسكة برفضها بفتح الأجواء للطائرة المغربية.
وفي حفل افتتاح الشان، تمادت الجزائر في خلط السياسة بالرياضة، ودعت حفيد نيلسون مانديلا إلى إعلان الحرب ضد المغرب، مما دعا الجامعة الملكية لكرة القدم و إلى التنديد بذلك. 
وحتى يكتمل السيناريو،  أمرت الجزائر بإظهار اعتذار المنتخب المغربي عن مواجهة نظيره السوداني، بحضور الحكام والجمهور الذي أشبع المغرب والمغاربة سبا وقدفا..
كل هذا والكاف منظم البطولة صامت ولم يعلن عن أي موقف رغم الخروقات الواضحة لقوانينها.
وبعيدا عن مخاطبة المغاربة لبعضنا البعض في اتجاه وحيد، وبخطاب قد يفرط في التفاؤل، علينا أن نستحضر أن لاثقة في مؤسسة الاتحاد الأفريقي رغم الكلام المعسول لرئيسه ووجود فوزي لقجع في الجهاز التنفيذي.
فبعد المباراة الشبح ضد السودان، على المغرب أن يثبت أنه غير منسحب، وهو ما يحيلنا على سابقة في شكل فضيحة. ويتعلق الأمر بمباراة الترجي التونسي والوداد الرياضي في نهائي عصبة الأبطال الأفريقية سنة 2019.
ورغم الظلم الواضح الذي تعرض له الفريق المغربي ومسؤولية الكاف في غياب الفار، فقد تم اعتبار الوداد منسحبا من المباراة وإعلان الترجي بطلا لأفريقيا.
اليوم، على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيسها فوزي لقجع انتزاع موقف وقرار واضحين في خلط الجزائر للسياسة بالرياضة، وأن يتخلى الكاف عن الحياد السلبي الذي عبر عنه لحد الساعة.
على الجامعة الملكية لكرة القدم أن تطالب بتطبيق القانون بكل شفافية ووضوح وأن تتعامل مع القضية بكل حذر  ويقظة تجنبا لأية مفاجأة غير سارة.