الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

الصحفي والكاتب المصري أبو زيد يصدر كتابا عن فاتح مسلسل القنصليات بالصحراء المغربية

الصحفي والكاتب المصري أبو زيد يصدر كتابا عن فاتح مسلسل القنصليات بالصحراء المغربية الصحافي المصري هاني أبو زيد وكتابه "ابن الصحراء.. رسائل محمد الإمام ماء العينين إلى العالم عن مغربية الصحراء"
الصحفي والكاتب المصري أبو زيد يصدر كتابا عن فاتح مسلسل القنصليات بالصحراء المغربية.. 
أصدر الصحافي المصري هاني أبو زيد كتابا بعنوان "ابن الصحراء.. رسائل محمد الإمام ماء العينين إلى العالم عن مغربية الصحراء".
وكشف الكاتب الذي زار مدينة العيون بمناسبة ذكرى عيد المسيرة الخضراء، نونبر 2022، عن السبب الذي دفعه إلى تأليف هذا الكتاب قائلا: "بين دفتي هذا الكتاب أطلقت سهام فضولي لأفتش في ذلك الرجل الذي رأيت الناس من حوله في الصحراء المغربية يقبلون عليه في بشاشة غريبة، أهو شيخ طريقة؟ لا، زعيم سياسي؟ لا، عالم دين؟ لا.. من هو إذن؟
إنه حفيد مولانا الشيخ ماء العينين.
وتابع ذات الكاتب حديثه عن رحلة كاتبه عن محمد الإمام ماء العينين، من وقتها وقد أطلقت سهام فضولي لأفتش في الرجل وعنه، وكلما فتشت أكثر زاد فضولي أكثر لأجدني في لحظة من مسار بحثي فيه، مدفوعا بالكتابة عنه، ومن ذلك كان هذا الكتاب الذي بين يديك الذي أحاول فيه أن أرسم صورة بالحجم الطبيعي لرجل صحراوي، وجد نفسه دون سعي منه محاطا بالكثير من الأحداث والناس، وهو على ذلك ينتهج البساطة أسلوبا حياتيا في خطواته وسكناته أينما حط أو ارتحل".
وركز الكاتب من خلال كتابه عن فاتح قنصليات الصحراء، عن أهم وأقوى نقطه الشخصية وعن المؤهلات المعرفية التي ميزته عن غيره قائلا: "يتكلم من اللغات خمسا وقد ترك إتقانه لها أثرا كبيرا على شخصيته، فصار الصحراوي المتدشر بأريك الحقول والجنوبي المتدثر بنسيم الشمال في خلطة فريدة لشخصية تستحق أن تتجول في معالمها داخل هذا الكتاب".
فإن كنت عزيزي القارىء مهتما بمستقبل الصحراء المغربية، سيليق بك مطالعته عن ذلك الرجل الذي اختارته الصحراء المغربية، ابنا نجيبا لها في معركة الوحدة الترابية. ويحتوي الكتاب على 11 في 260 صفحة.