الاثنين 26 فبراير 2024
فن وثقافة

"أسماك حمراء".. بطولة نسائية بأبعاد اجتماعية تتلقى إشادات دولية

"أسماك حمراء".. بطولة نسائية بأبعاد اجتماعية تتلقى إشادات دولية جليلة التلمسي (يسارا) ونسرين الراضي
تمكن فيلم "أسماك حمراء"، لمخرجه عبد السلام الكلاعي من خطف الأضواء، بعد مشاركته في عدد من التظاهرات السينمائية الوطنية والدولية، كان المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أخرها. 
فقد تلقى العمل السينمائي "أسماك حمراء"، الذي يطغى البعد الاجتماعي على قصته، إشادة عدد مهم من الجماهير وصناع السينما.
 ويتمحور الفيلم حول قصة كفاح أبطالها ثلاث نساء، يواجهن مختلف الصعوبات والعراقيل في سبيل الحصول على لقمة العيش، إذ تدور أحداثه حول شخصية "حياة"، التي تغادر أسوار السجن بعدما أمضت عقوبة طويلة المدة، لتعود إلى مسقط رأسها شمال المغرب وتجد نفسها في مواجهة أخ يرفضها خوفا من العار. 
وضم الشريط السينمائي، الذي يحمل توقيع الكلاعي على مستوى السيناريو أيضا إلى جانب الإخراج، ثلة من الأسماء الفنية، تأتي في مقدمتها جليلة التلمسي ونسرين الراضي وأمين الناجي وفريدة بوعزاوي وخليل أوبعقا ومحمد الشوبي وزكريا عاطفي. 
ونشير إلى أن فيلم عبد السلام الكلاعي، توج بجوائز نذكر من بينها الجائزة الكبرى لمهرجان بروكسيل الدولي للفيلم في نسخته السابعة، بالإضافة إلى انتزاع بطلتي الفيلم جليلة التلمسي ونسرين الراضي، بجائزة أحسن دور نسائي. 
وجدير بالذكر أن فيلم "أسماك حمراء"، سبق له أن نال جائزتي أحسن سيناريو وأحسن دور نسائي لجليلة التلمسي، بالإضافة إلى تنويه خاص من النقاد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ22.