الثلاثاء 7 فبراير 2023
فن وثقافة

مهرجان "بويا" للموسيقى النسائية يعود بنسخة جديدة

مهرجان "بويا" للموسيقى النسائية يعود بنسخة جديدة
يرتقب أن يكون سكان مدينة الحسيمة على موعد مع النسخة التاسعة من فعاليات مهرجان "بويا"، النسائي للموسيقى، وذلك ما بين  يوم الأربعاء 23 والسبت 26 نونبر 2022.
ووفقا للمعطيات الصادرة عن  جمعية "تيفيور" للموسيقى، الساهرة على تنظيم الحدث الفني، فإن هذه الدورة، التي تحمل شعار "إبداع بلا حدود"، ستنعقد برحاب دار الثقافة مولاي الحسن بالحسيمة، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبتعاون من المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، ومجلس جهة- طنجة- تطوان، ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، وجماعة الحسيمة وشركاء أخرين.
ومن المقرر أن يتضمن برنامج الدورة عدة فعاليات فنية، تشمل إحياء سهرات موسيقية نسائية من إبداع فنانات وفنانين من داخل الوطن وخارجه، بالإضافة إلى تقديم لوحات استعراضية تراثية من إنجاز فرق محلية وإفريقية، فضلا عن تنظيم معرض للمنتوجات المجالية من طرف تعاونيات نسائية بالمنطقة.
وحسب ذات المصدر فإن فعاليات التظاهرة الفنية لهذه السنة، ستتخلل ورشات تكوينية وحملات تحسيسية حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة لفائدة الفنانات والفنانين، فضلا عن تنظيم مجموعة من المبادرات الاجتماعية لنساء المنطقة، وتكريم مجموعة من الشخصيات الفنية التي أثرت العمل الفني والموسيقي بالمنطقة، إلى جانب فتح المجال للمواهب النسائية الصاعدة من أجل صقل طاقاتهن وإبراز قدراتهن الفنية.
كما أن الدورة التاسعة من مهرجان "بويا"، تتوخى في جانب منها، جعل الفن أداة تمكين للمرأة، وتعزيز قيم المساواة عبر الدعامات الفنية، وتكريس ثقافة الاعتراف والتقدير لجهود المرأة في مختلف مجالات الحياة العامة، لاسيما في القطاع الثقافي والفني عامة، والموسيقى خاصة، باعتبار أن الفن والثقافة من بين أهم المجالات التي ما فتئت المرأة المغربية تساهم في إثرائهما، حيث عملت دوما على تعزيز المشهد الثقافي المغربي، والحفاظ على الموروث الثقافي والهوية الوطنية بتعدد روافدها.