الجمعة 26 إبريل 2024
جالية

كندا: مواطن من أصل مغربي يفوز في الانتخابات بمقاطعة كيبيك  

كندا: مواطن من أصل مغربي يفوز في الانتخابات بمقاطعة كيبيك   عبد الله شفعاوي ومشهد من انتخابات الكيبيك
انتخب الكيبيكيون يوم 03 أكتوبر 2022 نوابهم الـ125 في الانتخابات العامة في مقاطعة كيبيك بالديارالكندية، حيث توجه الناخبون في كيبيك منذ التاسعة والنصف من صباح يوم 3 اكتوبر 2022 إلى مراكز الإقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية العامة الـ43 في تاريخ المقاطعة.
مقاطعة كيبيك مقسمة إلى 125 دائرة انتخابية، يمثّل كلَّ واحدة منها نائبٌ واحد في الجمعية الوطنية في كيبيك العاصمة.
الانتخابات في كيبيك، كما في مقاطعات كندا التسع الأُخرى وكما في الانتخابات الفدرالية، تجري وفق نظام الدائرة الفردية. ويفوز بمقعد الدائرة المرشح الحاصل على الأكثرية النسبية، أي الذي يحل أولاً بعدد الأصوات مهما كانت نسبتها من إجمالي عدد أصوات المقترعين في الدائرة. وبحلول الساعة الواحدة من بعد الظهر من يوم الاقتراع  كانت نسبة المشاركة في الانتخابات قد بلغت 29,2%، وارتفعت إلى نحو 44,6% بحدود الخامسة والنصف.
يشار أنّ التصويت المبكر عرف إقبالاً واسعاً في هذه الانتخابات، إذ اقترع تقريباً ربع الناخبين في سبعة أيام سابقة حددتها هيئة الانتخابات في كيبيك، وهي الفترة الممتدة من 23 إلى 29 شتنبر 2022. كما أغلقت مراكز الاقتراع عند الثامنة مساءً. لكن لم يُحرَم من الإدلاء بأصواتهم الناخبون الذين  كانوا  واقفين في طوابير الانتظار عند حلول الساعة الثامنة.
وبلغ عدد المسجلين في القائمة الانتخابية 6.301.113 شخصاً. وخلافاً لما هو متَّبع في الانتخابات الفدرالية، لا يحق للمواطنين تسجيل أسمائهم في القائمة الانتخابية يوم الانتخابات العامة في كيبيك. ويمكن لأيّ مواطن كندي يبلغ من العمر 18 عاماً وما فوق ويقيم في مقاطعة كيبيك منذ 3 أشهر على أقرب تقدير، ممارسةُ حقه في التصويت في انتخابات المقاطعة.
هذا وتنافست خمسة أحزاب رئيسية على هذه الانتخابات وهي: حزب المحافظين الكيبيكي وحزب التضامن الكيبيكي والحزب الكيبيكي والحزب الليبرالي الكيبيكي وحزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك. ويُذكر أنّ الحملة الإنتخابية انطلقت في 28 غشت، ودامت 36 يوماً، وتخللتها مناظرتان تلفزيونيتان بين زعماء الأحزاب الخمسة الرئيسية في المقاطعة. الملاحظ أن هذه الحملة مرت في هدوء تام دون رمي الأوراق في الشوارع و الأزقة و دون حملة بمنبهي السيارات...
ويشكل الحكومةَ الجهوية الحزبُ الذي يحلّ أولاً من حيث عدد النواب المنتَخبين وتكون حكومة أكثرية إذا حصل على أكثر من نصف عدد المقاعد في الجمعية التشريعية، أي 63 مقعداً على الأقل في انتخابات كيبيك.
كيبيك هي ثاني كبريات مقاطعات كندا العشر من حيث عدد السكان (حوالي 8,7 ملايين نسمة). وفاز حزب الحكومة المنتهية ولايتها، أي حزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك بنسبة 71% ، ورئيسه هو فرانسوا لوغو، و لا أحد طعن في هذه النتائج…
وتجدر الإشارة  إلى أنه في هذه الانتخابات، فاز منصف الدراجي، وهو من أصل مغربي وينتمي إلى الحزب الليبرالي الكيبيكي.
 
إعداد:
عبدالله شفعاوي من مغاربة العالم وذلك نقلا عن موقعيْ راديو كندا ووكالة الإحصاء الكندية.