الأربعاء 30 نوفمبر 2022
فن وثقافة

وجدة.. عودة المهرجان الدولي للسينما والهجرة في دورته العاشرة

وجدة.. عودة المهرجان الدولي للسينما والهجرة في دورته العاشرة مشهد من مدينة وجدة
أعلنت جمعية التضامن للتنمية والهجرة عن تنظيم الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بشراكة مع المديرية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل لجهة الشرق -قطاع الثقافة والمركز السينمائي المغربي، خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و17 شتنبر 2022، بمسرح محمد السادس بوجدة، تحت شعار "السينما قاطرة للوساطة الاجتماعية".
 
ووفقا للبلاغ الصادر عن الجمعية فإن هذه النسخة تنظم بدعم من مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ومجلس الجالية المغربية بالخارج ومجلس عمالة وجدة أنجاد وغرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق والمديرية الجهوية للسياحة لجهة الشرق وكالة تنمية الشرق.

ومن المرتقب أن تعرف التظاهرة الفنية مشاركة 11 فيلما من دول العالم يأتي المغرب في مقدمتها إلى جانب كل من تونس ومصر وسوريا وتركيا وروسيا وفرنسا والعراق وبلجيكا، سيتم اختيار إلى أربعة منها للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والتي ستتنافس من أجل الظفر بجوائز المهرجان المتمثلة في الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة السيناريو وجائزة أحسن دور رجالي وجائزة أحسن دور نسائي.

وسيتم انتقاء ستة أفلام قصيرة للمشاركة في المسابقة الرسمية للظفر بثلاث جوائز، وهي جائزة الإخراج وجائزة السيناريو وجائزة لجنة التحكيم وفيلم خارج المسابقة للمخرجة الفرنسية من أصل مغربي "سيمون بيتون".

وأعلنت الجمعية في بلاغها أن مهمة رئاسة لجنة التحكيم، ستسند في الدورة، لكل من المخرج عهد محمد بنسودة، المقيم بالديار الفرنسية، والمخرج المقيم بسويسرا محسن بصري والمنتجة البلجيكية "بفاف صابرينا".

كما ستشهد هذه الدورة تكريم نخبة من السينمائيين من مغاربة العالم لها بصمتها المتميزة على الشاشة العالمية الكبيرة ويتعلق الأمر بكل من المخرج والممثل المغربي عبد الكريم قيسي المقيم ببلجيكا والممثل كمال كينزو المقيم كذلك ببلجيكا والمخرجة الفرنسية "سيمون بيتون" والممثلة المغربية المقيمة بإسبانيا إبتسام مگروني.
وستخلل فعاليات المهرجان المنتظر، تنظيم ندوة فكرية بحضور أساتذة جامعيين متخصصين بالإضافة إلى "ماستر كلاس" حول التجربة السينمائية العالمية لمغاربة العالم بالإضافة إلى ورشات تكوينية لفائدة شباب الجهة الشرقية المهتمين بالسينما.