الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

التامني تسائل الوزير بوريطة حول فرض التأشيرة على الدول التي تفرضها على المغرب

التامني تسائل الوزير بوريطة حول فرض التأشيرة على الدول التي تفرضها على المغرب فاطمة التامني وناصر بوريطة
تقدمت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار، بسؤال كتابي إلى وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، حول فرض التأشيرة على الدول التي تفرضها على المغرب من خلال تحصيل الرسوم بالمطارات.

وجاء في السؤال الكتابي للنائبة؛ "من المعلوم أن طلبات الفيزا المودعة من طرف المغاربة لدى المصالح القنصلية للدول الأوربية، خصوصا فرنسا، اسبانيا، ايطاليا، البرتغال..؛ تعد بمئات الآلاف كل سنة، وهو ما يشكل مصدرا ماليا مهما بالنسبة للدول المعنية التي تجني أموالا طائلة تقدر بملايين الدراهم، تستخلصها من الرسوم والواجبات المفروضة، عن طريق قنصلياتها بالمغرب.

ومعلوم كذلك، تضيف النائبة، أن المصاريف المؤداة لا تسترجع في حالة رفض الطلبات، وهو ما يشعر المغاربة بالإهانة أمام قنصليات أوروبا، وفي ذات الوقت نجد أن المغرب يفتح الباب مشرعا وبدون ادنى تعقيدات أمام الدول التي تفرض التأشيرة، ومعها التكاليف المترتبة، على المغاربة".

وساءلت الحكومة عن أمكانية إعادة النظر في المقـاربـة المعتمدة، وعن مبدأ المعاملة بالمثل، على الأقل من خلال تحصيل الرسوم بالمطارات كإجراء من شأنه جلب اموال لخزينة الدولة، وحفظ كرامة المغرب والمغاربة.

وساءلت البرلمانية وزير الشؤون الخارجية حول الاجراءات التي يعتزم اتخاذها لتجاوز الاحتقان الذي يعرفه المغاربة بسبب رفض طلباتهم، وكذلك فرض التأشيرة على الدول التي تفرضها علينا، ولو بدون تعقيدات تقديم الطلبات في القنصليات بل فقط بتحصيل الرسوم في المطارات.