السبت 27 إبريل 2024
اقتصاد

"التجاري بنك": لسنا ساحة لفض الخلافات السياسية والديبلوماسية ولن نغادر تونس

"التجاري بنك": لسنا ساحة لفض الخلافات السياسية والديبلوماسية ولن نغادر تونس النقابة الأساسية "للتجاري بنك"، بتونس أعلنت أنها ترفض أن تكون هذه المؤسسة البنكية "ساحة لفض الخلافات السياسية والديبلوماسية"
أعلنت النقابة الأساسية "للتجاري بنك"، بتونس أنها ترفض أن تكون هذه المؤسسة البنكية "ساحة لفض الخلافات السياسية والديبلوماسية".

وأكدت النقابة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، أن "البنك التجاري التونسي سيظل ملكا لموظفيه يعملون صلبه لما فيه خير البلاد".

ودعت النقابة الأساسية في بيان لها أبناء "التجاري بنك" إلى الالتفاف حول "مورد رزق آلاف الأشخاص بصفة مباشرة وغير مباشرة لحمايته من الإشاعات التي تلاحقه، ولعدم الزج به في الشأن السياسي والديبلوماسي، وعدم الانخراط عن قصد أو عن غير قصد في الحملات المسعورة التي تطاله بجميع مكوناته".

وذكرت النقابة الأساسية "للتجاري بنك"، أن البنك التجاري التونسي "هو مؤسسة تونسية خاضعة للقانون التونسي، وهي ناشطة في السوق المالية التونسية وكانت ولا تزال فاعلا اقتصاديا مهما في النسيج المالي للبلاد التونسية"، مشيرة إلى أن هذه المؤسسة البنكية هي "وريثة بنك الجنوب، وتشغل ما يزيد عن 1800 موظف بصفة مباشرة".

وكانت مواقع إعلامية تداولت نفي مجموعة "التجاري بنك" نية مغادرة البلاد التونسية إثر ماراج حول انسحابها من السوق المالية التونسية، وتأكيدها على أن أمر الانسحاب غير وارد تماما. وجاءت هذه المواقف ردا على ما أوردته احدى الصحف المغربية حول اعتزام "التجاري بنك" الانسحاب من تونس.

وقد تزامن تداول أخبار حول اعتزام "التجاري بنك" مغادرة تونس، مع اندلاع أزمة ديبلوماسية بين تونس والمغرب إثر قرار الأخيرة عدم المشاركة في القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد 8)، التي انعقدت بتونس يومي 27 و28 غشت، والاستدعاء الفوري لسفيرها بتونس "للتشاور"، وذلك احتجاجا على حضور زعيم جبهة البوليساريو، هذه القمة.