الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

هذه خلاصات اجتماع "منتدى كفاءات إقليم تاونات" مع وزيرة السياحة

هذه خلاصات اجتماع "منتدى كفاءات إقليم تاونات" مع وزيرة السياحة جانب من اللقاء
عقد وفد يمثل "منتدى كفاءات إقليم تاونات" لقاءا مع فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني يوم الخميس 28 يوليوز2022 بمقر الوزارة بالرباط، خصص لطرح بعض الملفات والمشاكل التي يعاني منها إقليم تاونات في مجالي السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد التضامني،على غرار اللقاءات السابقة التي تم عقدها المنتدى في هذا الإطار مع وزراء ومسؤولين بشأن قضايا التنمية بإقليم تاونات.
 
وبعد كلمة ترحيبية للوزيرة، تناول الكلمة ادريس الوالي المنسق العام للمنتدى، (الذي يضم برلمانيين ووزراء سابقين وأساتذة جامعيين ومدراء مقاولات وإعلاميين ومهن أخرى)، شكر فيها الوزيرة ومقدما نظرة موجزة عن المنتدى والأهداف والغايات الأساسية من تأسيسه.
 
وأشار الوالي في كلمته أن اقليم تاونات يزخر بمؤهلات طبيعية ومعالم سياحية هامة يتعين العمل على تثمينها وادماجها في مدار خلق الثروة وانعاش حركية التنمية السوسيو اقتصادية حيث تشمل هذه المؤهلات الطبيعية غطاء غابويا خصبا ومتنوعا وسدودا كبرى ومتوسطة من أهمها سد الوحدة الذي يعد ثاني أكبر سد في إفريقيا وسد ادريس الأول وبوهودة والساهلة وشبكة من الأنهار والأودية على غرار ورغة وسبو وإيناون وواد اللبن، وكذا بحيرات تلية وعيون.
 
وفي هذا السياق توقف إدريس الوالي، أن الإقليم يتوفر على مآثر تاريخية (كقلعة أمركو التاريخية الواقعة بجماعة مولاي بوشتى بدائرة قرية ابا محمد) ومهرجانات تجسد غنى الموروث الثقافي والحضاري للإقليم، من قبيل مهرجان الفروسية بتيسة ومهرجان السنوسية بقرية ابا محمد، والمهرجان الوطني للتين والمهرجان الإقليمي للزيتون بغفساي ومدارات سياحية متنوعة.
 
وعلى غرار سائر منطقة الشمال، يعرف الإقليم بثقافته الفنية التي تشكل العيطة الجبلية عنصرا من عناصرها الأساسية والتي ينظم مهرجانها الوطني خلال فصل الصيف من كل سنة.
وأضاف أنه من شأن سياسة عمومية ينخرط فيها جميع الفاعلين أن تحول هذه المؤهلات الى رأسمال مادي ورمزي يجعل من الاقليم قطبا سياحيا بامتياز.
 
وهكذا إستعرض الوالي أمام الوزيرة والطاقم الإداري المرافق لها أنه ضمن مناطق الجذب السياحي بالإقليم، يجدر التوقف عند أهمية منتجع بوعادل والذي يتوفر على ثروة مائية هامة، حيث يقدر صبيب المنبع المائي لبوعادل ب 160 لترا في الثانية خلال فصل الصيف. كما يشكل هذا المنتجع فضاء للراحة والاستجمام، حيث يقدر عدد الزوار الوافدين عليه سواء من داخل الإقليم أو خارجه بحوالي 2000 زائر في اليوم خلال الأوقات العادية و 3000 زائر خلال عطلة نهاية الأسبوع.
 
وفي إطار الجهود المبذولة من طرف السلطات الإقليمية لتاونات بتنسيق وتعاون مع مختلف الشركاء والمتدخلين من أجل تأهيل هذا المنتجع والرقي به لجعله وجهة سياحية ذات مدى استقطاب محلي وجهوي ووطني، تمت صياغة مخطط للعمل للتهيئة السياحية للمنتجع يتضمن مشاريع نوعية تنسجم والمؤهلات والموارد السياحية لهذا الموقع بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 61 مليون درهم في إطار شراكة بين مجموعة من القطاعات الوزارية والمؤسسات الحكومية على رأسها وزارة السياحة المتمثلة في شخص الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT) التي بلغت مساهمتها 5,10 مليون درهم.
وتأسف المنسق العام أن هذا المشروع الهام الذي تنتظره الساكنة وينتظره أطر وكفاءات تنحدر من تاونات بشغف لم يتم تنزيله بعد على أرض الواقع رغم أن الإتفاقية وقعت في بداية 2019.
 
كما تطرق الوالي إلى مشروع آخر سياحي ويتعلق الأمر بالمشروع المندمج المتعلق بالمحطة الخضراء على ضفاف سد إدريس الأول بجماعة أولاد عياد بتاونات بكلفة مالية تبلغ 15 مليون درهم بمساهمة عدة شركاء من بينهم وزارتكم بنسبة 25 في المائة من تكلفة المشروع.
 
ورغم أن الإتفاقية وقعت خلال سنة 2021 إلا أن الملاحظ أن هناك بطئا شديدا في تنزيل هذا المشروع الهام كذلك علما أن الجماعة قامت بإقتناء الأرض من أملاك الدولة وتحفيظها.
وختم الوالي كلمته بإسم المنتدى بضرورة تدخل الوزارة للعناية بقلعة أمركو التي شيدت خلال الفترة المرابطية أواسط القرن الثاني عشر الميلادي، واسمها مأخوذ عن المرتفع الذي بنيت عليه والمطل على هضبة ورغة والنواحي، غير بعيد عن قبر الولي مولاي بوشتى الخمار.
 
وقال أن القصبة تعد واحدة من مجموعة التحصينات الدفاعية التي بناها المرابطون (1056-1147) لمواجهة القوى الموحدية المعارضة.
بعد ذلك، تناول الكلمة المستشار البرلماني الأستاذ خالد السطي، حيث شكر الوزيرة على سرعة الاستجابة لعقد هذا اللقاء الهام مع أعضاء المنتدى معتبرا أن الألوان السياسية تتنافى فيه ويحضر حب الاقليم الجماعي وخدمته ودون إطالة طلب من  الوزيرة القيام بزيارة الإقليم والتدخل من أجل تفعيل كل الإتفاقيات المبرمة مع الوزارة.
 
ليتدخل النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم ويتحدث عن الرحلة السياحية الناجحة التي نظمها المنتدى لبعض مناطق الاقليم للوقوف على طبيعته الخلابة ومآثره الرائعة الصادعة بالتاريخ كقصبة أمركو. وعلى اعتبارها مشرفة ايضا على قطاع الصناعة التقليدية تحدث النائب الزعيم عن ما تم الوقوف عليه خلال الرحلة المذكورة من منتوجات محلية ابتكارية منظوية في إطار تعاونيات استطاعت غزو حتى السوق الخارجي منها تعاونية صناعة القصب بجماعة اجبابرة واخرى لمنتوجات عطرية وتنظيفية بتاونات وفي كلامه لمح للسيدة الوزيرة بضرورة زيارة الإقليم.
 
من جهته وفي مداخلته العملية ركز المقرر العام للمنتدى سعيد الغولي على أن الأمر يتعلق بتقديم ملفات عملية للوزيرة واختار ثلاث نماذج عبارة عن أوراق تقنية معززة بالصور عن قصبة أمركو معتبرا أن الأمر في اغراء وجدي سياحي لزيارة المنطقة وهناك ملف عن السياحة الأيكولوجية بمنطقة بوعادل وتقرير عن الرحلة الأخيرة للمنتدى لكتابة ما يعرف بالمسالك السياحية les itinéraires touristiques خاتما تدخله بدعوة الوزيرة الانتقال الى عين المكان لزيارة إقليم تاونات معتبرا اياه يضم الغابة والجبل والسفح والتل اي يستجيب لمعايير السياحة الروحية الجبلية والتاريخية والايكولوجية.
 
وقد عبرت الوزيرة عن استعدادها لزيارة الاقليم متى توفر الظرف لذلك دون أن ننسى أن الملف ضم وثيقة لملصق فرنسي يعود لنقابة المبادرة السياحية الفرنسية لسنة 1935 يتحدت عن اطلال أمركو .
ومن جهته قدم  أحمد اكويطع تصورا عاما لكيفية النهوض بالاقليم سياحيا بلغة العارف خاصة وأنه كان منتخبا بالجهة في الولاية الإنتدابية السابقة وهو الشيء الذي سارت عليه مداخلة الدكتورة لطيفة اطريشا والتي كعادتها تحدثت بشكل حماسي وبحب جارف للاقليم داعية  الوزيرة للعناية به أكثر خاصة أنه لم يأخذ نصيبه الحقيقي من التنمية .
 
ولم يفوت الأستاذ بوشتى الفحصي الفرصة وكرئيس جماعة مولاي بوشتى الخمار التي تدخل في دائرتها الترابية قصبة أمركو لايلاء العناية اللازمة بهذه المعلمة الأثرية مذكرا انهم بالمجلس ادرجوا مسألة الطريق من مركز مولاي بوشتة الخمار الى القصبة وانجازه بالإسمنت تشجيعا منهم للسياحة كما دعا لخلق دور إيواء وايلاء العناية اللازمة ايضا بالمعلمة التاريخية المعروفة بفاس البالي.
 
في حين ثمنت الفنانة نجاة الوافي كل المداخلات ودعت لخلق تنمية سياحية مستدامة وابداء المزيد من الاهتمام بتاريخ وثقافة وطبخ الإقليم.
ومن جهته أخبر الديبلوماسي الدكتور منير الجفالي  الوزيرة ان للمنتدى تصورا متكاملا لإنجاز فندق ايكولوجي بمساهمة كل أعضائه ودعا الوزيرة لافتتاحه عند الانجاز والتي أبدت اهتماما بالفكرة والتي دعاها الجميع لحضور افتتاح الوحدة السياحية الجديدة لعضو المنتدى والذي كان ضمن الوفد  عبد الجليل المجيدي للفندق المسمى "كولدن استار تاونات" والذي بناه بمدينة تاونات بتشيع من المنتدى.
 
لتعطي بعدها الوزيرة الكلمة للكاتب العام لوزارتها المسلك والذي قال ان للوزارة نفس التوجه وان تعليمات الوزيرة تقضي بالتسريع بالمشاريع الموجودة وان الوزارة تعمل في إطار اتفاقيات ومساهمة الشركاء لخلق تنمية مستدامة ومخطط جهوي يضمن العمل مع كل الشركاء و الفاعلين معبرا عن سعادته لضم المنتدى كل هؤلاء المتميزين من الأطر الذين سيضمنون حتما التنسيق اللازم مع الوزيرة لتفعيل كل المشاريع.
 
ليختتم اللقاء بكلمة جد مشجعة من الوزيرة تتطابق مع كل الرؤى الفاعلة لتنمية الإقليم والوطن ككل في شقه السياحي موضحة أن لوزارتها استراتيجية عمل لتطوير كل المناطق وخاصة التي لم تستفد بعد في أفق تحقيق الهدف القاضي بالوصول إلى 26 مليون سائح .
 
 
وعبرت عن وعيها بكل الإكراهات التي حتما سيتم تجاوزها بتكاثف كل الجهود والتعاون بين الوزارة وكل المتدخلين حيث أكدت على تواجد إدارتها وتفاعلها التام مع كل الشركاء والذي يعتبر المنتدى جزءا منهم .
ولإظهار اهتمامها بكل القضايا التي طرحت للنقاش طلبت كل المداخلات المكتوبة خلال الاجتماع ومنها كلمة الوالي المنسق العام لتضمها إلى الملف الذي سبق وان قدمه لها الأستاذ سعيد الغولي لتكوين ملف متكامل مع وعد ببذل كل جهد تستطيع الوزارة فعله لتطوير المنتوج السياحي بالاقليم.
 
وللإشارة اللقاء الذي امتد على مدار ساعة من الزمن من العاشرة والنصف صباحا الى غاية الحادية عشرة ونصف. حضره إلى جانب الوزيرة كاتبها العام وعضوي من ديوانها؛ في حين ولأول مرة حضر هذا الاجتماع رؤساء مجالس محلية منتخبة من الاقليم إلى جانب برلمانيين وكفاءات أخرى ويتعلق الأمر بالسيدات والسادة:
 
1- ذ. خالد السطي /مستشار برلماني (نقابي) -عضو منتدى كفاءات تاونات.
2- ذ. عبد اللطيف الزعيم /نائب برلماني بالرحامنة-عضو منتدى كفاءات تاونات.
3- ذ. بوشتى فحصي / رئيس جماعة مولاي بوشتى الخمار -عضو منتدى تاونات.
4- ذ. بلقاسم بكاري / رئيس جماعة بوعادل -عضو منتدى تاونات.
5- ذ. محمد شعشوعي / رئيس جماعة أولاد عياد -عضو منتدى تاونات.
6- ذة. لطيفة إطريشا / كاتبة عامة بوزارة التعليم العالي سابقا-وعميدة كلية الطب سابقا بالدارالبيضاء-نائبة المنسق العام ل"منتدى كفاءات إقليم تاونات".
7- ذ. أحمد إكويطع / مهندس-كاتب عام سابق لوزارة الثقافة- رئيس إتحاد المهندسين العرب سابقا- عضو منتدى تاونات.
8- ذة. نجاة الوافي / فنانة ومخرجة سينمائية-عضو منتدى تاونات.
9- ذة. نادية نحيل / مديرة مركزية بوزارة التجهيز والماء-عضو منتدى تاونات.
10- د. منير الجفالي / مستشار الشؤون الخارجية بالبرلمان -عضو منتدى تاونات.
11- ذ. أحمد الهجري / مسؤول سام متقاعد -عضو منتدى تاونات.
12- ذ. عبد الجليل المجيدي / صاحب وحدة سياحية بتاونات -عضو منتدى تاونات.
13- ذ. سعيد الغولي / إطار سام بوزارة الخارجية- المقرر العام لمنتدى تاونات.
14- ذ. إدريس الوالي / إطار مستشار بمجلس النواب - المقرر العام لمنتدى تاونات.
ونسجل أنه تم تقديم إعتذار بعض أعضاء المنتدى الذين لم يتمكنوا من حضور هذا الإجتماع لأسباب مهنية أو صحية أو سفر وهم :الوزير الأسبق البروفيسور نجيب الزروالي وارثي والوزير السابق المهندس إدريس مرون ونواب ومستشارين برلمانيين.
وتجدر الإشارة أن "منتدى كفاءات إقليم تاونات" الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020 هو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم(وصل عددها الآن حوالي1000 عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات.
 
 
حرر بالرباط يوم :29 يوليوز2022 /عن "منتدى كفاءات إقليم تاونات