الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

ملف شركة “سامير”.. الوزارة الوصية تدرس السيناريوهات التقنية والاقتصادية لإيجاد الحلول المناسبة

ملف شركة “سامير”..  الوزارة الوصية تدرس السيناريوهات التقنية والاقتصادية لإيجاد الحلول المناسبة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي ومصفاة “سامير” المتوقفة

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، يوم الاثنين 18 يوليوز 2022 بمجلس النواب أن الوزارة تدرس السيناريوهات التقنية والاقتصادية لإيجاد الحلو ل المناسبة لملف شركة تكرير النفط “سامير”.

وأكدت الوزيرة في معرض ردها على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن الأمر يتعلق “بملف استثماري ينبغي التعاطي معه بشكل معقلن مع ضرورة بلورة تصور واضح في تدبير  ومراعاة مصالح الدولة المغربية كمستثمر محتمل وكذا مصالح اليد العاملة للشركة ومصالح ساكنة مدينة المحمدية”.

وسجلت أن ملف شركة “سامير” يتسم “بتعقيد غير مسبوق” نتيجة تراكم المساكل  لأكثر من 20 سنة، الأمر الذي نتج عنه توقف  مصفاة “سامير” وإحالة الملف على القضاء والنطق بالتصفية القضائية مع استمرارا نشاطها تحت إشراف (السانديك) وقاضي منتدب.

وأبرزت المسؤولة الحكومية في هذا السياق، أن المنظومة الطاقية الوطنية لم تسجل أي خلل في التزويد بالطاقة، حيت تمت تلبية  حاجيات السوق الوطنية بالكامل، مشيرة الى أن المادة الوحيدة التي حصل فيها خلل هذا العام في التزويد هي مادة الغاز الطبيعي. ونوهت  بنعلي إلى أن الحكومة تمكنت من حل هذه المسألة وتأمين التزود بالغاز الطبيعي “في وقت قياسي ورغم الأزمة العالمية غير المسبوقة”.