الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

اسبانيا تسعى لإقناع الرئيس الجزائري بإعادة تشغيل خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي

اسبانيا تسعى لإقناع الرئيس الجزائري بإعادة تشغيل خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي عبد المجيد تبون وبيدرو سانشيز
كشفت صحيفة "ميركا2" عن مفاوضات تجريها الحكومة الإسبانية مع السلطات الجزائرية لإعادة فتح خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، الذي يمر عبر المغرب.
وحسب ذات المصدر فإن "مصادر من قطاع الطاقة" في الجارة الإيبيرية، أكدت أنه تم إجراء اتصالات "على أعلى مستوى" بين ممثلي الحكومتين بهدف إعادة تنشيط خط أنبوب الغاز المغاربي الأوربي.
وأضاف المصدر نفسه، أن شركة Naturgy ، التي كان لها الحق في تشغيل خط الأنابيب حتى انتهاء العقد في 31 أكتوبر، تتابع مسار هذه المفاوضات باهتمام كبير. ونقلت الصحيفة عن المصادر ذاتها "تفاؤلها" خاصة بعد المحادثات الهاتفية التي جرت في 6 مارس بين عبد المجيد تبون وبيدرو سانشيز والتي أعطت سببا للأمل في تغيير موقف الجزائر من هذا الموضوع.
ولم يكن للقرار الجزائري بعدم تجديد عقد خط أنبور الغاز المغاربي الأوربي، تأثير فعلي على توريد هذا المنتج إلى السوق الإسبانية، حيث سرعان ما عوضت الجارة الإيبيرية، هذا الإغلاق بطرق أبواب الولايات المتحدة لضمان احتياجاتها من الغاز.
ففي فبراير الماضي، اشترت إسبانيا 12472 جيغاواط/ساعة من الولايات المتحدة، أي 32.9٪ من إجمالي واردات الغاز، مقابل 8801 من الجزائر، وهو ما يمثل 23.2٪ فقط.
في هذا السياق، بدأ بيدرو سانشيز يحاول إقناع الرئيس تبون بإعادة فتح خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، الذي يمر عبر المغرب.