الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

موسم هجرة الأطباء المغاربة إلى الخارج.. وهذه هي الدولة الأوربية المفضلة

موسم هجرة الأطباء المغاربة إلى الخارج.. وهذه هي الدولة الأوربية المفضلة صورة أرشيفية
كشفت دراسة حديثة أنه ضمن 251 طالبا في مجال الطب، 71,1 في المائة من طلبة السنة الختامية في الطب ينوون الهجرة إلى الخارج، من بينهم 61,6 في المائة طالبة.
وأفادت الدراسة العرضية التي أنجزت مابين فاتح يناير و31 يناير 2021، وضمت طلبة السنة الختامية في الطب الذين درسوا بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، أن أسباب تفكير الطلبة المغاربة في الهجرة إلى الخارج، توفر تكوين ذي جودة (97,6) في المائة، توفر ظروف عمل  أحسن (99 في المائة)، ومن أجل حياة أفضل (97,2 في المائة).
الدراسة ذاتها كشفت أن الطلبة المهتمين بالهجرة للخارج، ومغادرة البلاد، غير راضين عن تكوينهم في المغرب (95,2 في المائة)، أو غير راضين عن الأجور (97 في المائة)، بالإضافة إلى الاحتقار، والتنقيص من قيمة الطبيب في وسائل التواصل الاجتماعي (83،6 في المائة).
وكشفت الدراسة أن ألمانيا كانت هي الوجهة المفضلة لأغلب الأطباء المغاربة (34 في المائة)، فيما لم تصل نتائج الدراسة إلى  أي علاقة بين انتشار الهجرة، ووضعية الطلبة الاجتماعية والمادية.
وخلصت الدراسة إلى ضرورة انتباه واضعي السياسات العمومية في ميدان الصحة إلى تحسين ظروف العمل، وجودة التكوين، بالإضافة إلى أجور الأطر الصحية، للتقليل من نسبة الهجرة في صفوف طلبة الطب.