الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

المرض يصيب "الطماطم" ببعض الضيعات، وهذا رأي الـ "أونسا"

المرض يصيب "الطماطم" ببعض الضيعات، وهذا رأي الـ "أونسا" صورة من الأرشيف

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أن مصالحه قامت، في إطار المراقبة والتتبع المستمر للصحة النباتية على الصعيد الوطني، بتشخيص حالات لمرض نباتي بنبتة الطماطم ببعض الضيعات الفلاحية.

 

وأوضح بلاغ للمكتب، أن هذا المرض النباتي الذي يخص فقط الطماطم والفلفل، لا يشكل أي خطورة على صحة الإنسان والحيوان، كما أن استهلاك هذه المنتوجات لا يؤثر على صحة المستهلك.

 

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا المرض موجود بالعديد من مناطق العالم منذ سنة 2014، منها دول أوروبا، وأمريكا وآسيا.

 

وأكد المكتب أنه قام، بهدف الحد من آثار هذا المرض النباتي، بالتواصل مع مهنيي القطاع وحثهم على أهمية التدابير التي يجب التقيد بها وخاصة منها احترام تدابير السلامة البيولوجية؛ مشيرا إلى أنه أعد في هذا الإطار برنامج عمل يحدد طرق الوقاية من هذا المرض على صعيد ضيعات الإنتاج والمشاتل وكذا الإجراءات الواجب تطبيقها في حالة وجوده.

 

وذكر البلاغ أن (أونسا)، وفي إطار حماية الرصيد النباتي الوطني، يقوم بإخضاع جميع البذور للتحاليل المخبرية للتأكد من سلامتها من الأمراض النباتية التي تنتقل عبر البذور قبل السماح لها بالدخول إلى التراب الوطني، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن التحريات جارية لتحديد مسار البذور المستعملة التي تسببت في وجود هذا المرض النباتي في الضيعات الفلاحية المعنية.