الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

الجامعي يناشد وزير العدل الجديد بالعمل على إلغاء عقوبة الإعدام

الجامعي يناشد وزير العدل الجديد بالعمل على إلغاء عقوبة الإعدام النقيب عبد الرحيم الجامعي

ناشد النقيب عبد الرحيم الجامعي، رئيس الائتلاف المغربي لمناهضة عقوبة الإعدام، عبد اللطيف وهبي وزير العدل الجديد، بالوفاء لتاريخه الحقوقي والعمل بجد لإلغاء عقوبة الإعدام من التشريع الجنائي المغربي.

 

جاء ذلك في افتتاح فعاليات المبادرة المواطنة لإلغاء عقوبة الإعدام، يوم السبت 9 أكتوبر 2021 بمراكش، والتي نظمت في إطار تخليد اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام (الذي يصادف 10 أكتوبر من كل عام).

 

وأبدى الجامعي تفاؤله بإمكانية إحداث تحول في اتجاه إلغاء عقوبة الإعدام، بعد مضي عقد من الزمن كان هناك تهرب من تحمل المسؤولية في احداث هذا التغيير، رغم أن هناك إشارات واضحة من أعلى سلطة في البلد، التي لم يتم في عهدها تنفيد أي حكم بالإعدام، وتم أيضا إصدار عفو ملكي على محكومين بالإعدام. ليخلص الجامعي إلى أن التوجهات الملكية تنتصر للحق في الحياة.

 

 

وفند الجامعي أطروحات بعض مناهضي حركة إلغاء عقوبة الإعدام، الذين يروجون لمغالطة تاريخية وقانونية عندما يروجون أن إلغاء عقوبة الإعدام فيه مس بالشريعة الإسلامية، مستحضرا أن التشريع الجنائي المغربي، ومنذ 1962، مصدره القانون الوضعي، ولاسيما المرجعية الفرنسية، وهو اختيار للدولة المغربية لما بعد الاستقلال.

 

وتتواصل فعاليات هذه المبادرة، التي يشرف عليها كل من إدريس اليزمي وماهي بنبين ويونس اجراي، بمحاضرة للمفكر علي بنمخلوف، وتقديم كتاب جماعي بعنوان: "الحق في الحياة " من توقيع 37 كاتب ومثقف، كما سيتم افتتاح معرض تشكيلي تحت نفس العنوان بمساهمة من 17 فنان تشكيلي من مختلف المدارس والحساسيات والأجيال.